غانتس يعبر عن استعداده للقاء الرئيس عباس وإقناعه بـ"صفقة القرن"

غانتس
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

عبر رئيس حزب "أزرق أبيض" رئيس الحكومة الإسرائيليّة البديل، وزير الأمن بيني غانتس، عن استعداده للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وإقناعه بخطة الضم الإسرائيلية.

وذكر غانتس في تصريح صحفي: "إنّ إسرائيل ستمضي دون الفلسطينيّين، إن لم يكونوا جاهزين للتباحث في موضوع الضمّ"، مضيفًا: "من ناحيتي، وإذا دعت الحاجة، سأسافر صباح غد من أجل لقاء (أبو مازن) لإقناعه بدفع (خطة السلام)" أي "صفقة القرن".

وادّعى بأنه سيعمل على "تصغير خطر تحوّل إسرائيل إلى دولة ثنائيّة القوميّة، بالإضافة إلى الحفاظ على أمنها عبر حوارات وثيقة مع الولايات المتحدة ودول العالم والفلسطينيين، بقدر ما يرغبون في أن يكونوا، أيضًا، جزءًا من الحوار".

وقال إنّ حكومة إسرائيل لا ينبغي أن "تدير الصراع" فقط، "إنما أن تعيد تصميمه كذلك"، متابعًا: "لن نستمرّ في انتظار الفلسطينيين، الفلسطينيّون مستمرّون في رفض الحوار وفي البقاء بـ (برازهم العميق) (deep shit)"، وقدّر أن الضمّ "لن يؤثّر على حياة الإسرائيليّين والفلسطينيين في الضفة، وأنه (الضمّ) سيكسر الجمود السياسي".

وفيما يتعلق بعمليّة الضمّ، بين غانتس أن "إسرائيل لنّ تأخذ أي فلسطيني "إلى أرضها"، وإنها ستتحرّك "بالتنسيق مع كل دول المنطقة التي على تواصل معها، لن نخاطر باتفاقيّات السلام وسنتّبع الإجراءات كاملة أمام الجيش والجهات الأمنيّة والسياسيّة والمجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغّر (كابينت)".