سلطة المياه: إسبانيا تدعم برنامج التحلية المركزية بمليون يورو

مازن غنيم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكدت سلطة المياه مساء يوم الخميس، على أن الحكومة الإسبانية، قدمت دعمًا لمشروع برنامج التحلية المركزية، بمبلغ مليون يورو.

ولفت رئيس سلطة المياه مازن غنيم خلال لقائه عبر النظام المرئي المباشر، وزيرة التعاون الدولي الاسباني انجليس مورينو، اليوم الخميس، إلى التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الحكومة الاسبانية ضمن خطة دعم المشاريع الاستراتيجية لقطاع المياه الفلسطيني وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي.

وذكر: "ما زلنا نسعى رغم كافة الظروف الى المضي قدما في خطتنا الهادفة الى انجاز المشاريع الهامة والضرورية في قطاع المياه والصرف الصحي، ومنها مشروع محطة التحلية المركزية وسعي سلطة المياه لاستكمال التمويل اللازم لتنفيذ المشروع بمراحله المختلفة".

ونوه إلى أن برنامج التحلية المركزية والاعمال المصاحبة له من أهم تدخلات البرنامج المتدحرج والذي يهدف إلى تزويد المحافظات الجنوبية بـ55 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة من خلال إنشاء محطة التحلية المركزية والخط الناقل، وإعادة تأهيل شبكات المياه.

واستعرض غنيم خطة سلطة المياه التطويرية في ظل حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة نتيجة انتشار فيروس كورونا، والتي تحتمت تدخلات عاجلة بهدف تأمين احتياجات المواطنين من المياه وضمان سرعة التدخل في حال حدوث أي طارئ في هذا المرفق الهام، مشيرا الى ان سلطة المياه تمكنت من تنفيذ العديد من المشاريع في انحاء مختلفة من الوطن.

ومن جهتها، شددت مورينو، على أن دعم الحكومة الاسبانية لمشروع محطة التحلية المركزية يأتي كخطوة أولى سيتم على أثرها العمل على رفع التمويل المخصص مستقبلا لا سيما في ظل الأزمة الحالية التي يعيشها العالم نتيجة جائحة كورونا.

وأكدت التزام الحكومة الاسبانية دعم وتمويل مشاريع قطاع المياه، والتي كان آخرها برنامج مسار للتعاون الاقليمي لتطوير إدارة المياه في دول الاقليم ومن ضمنها فلسطين.

وأشارت إلى استعدادها للتعاون في دعم الخطة الاستراتيجية لسلطة المياه المتضمنة للاحتياجات العاجلة والضرورية ضمن الاليات التي سيتم العمل عليها عند وضع التدخلات للأعوام المقبلة.