بعد نصيحة ترامب

3 وفيات وإصابة بالعمى في أمريكا عقب تناولهم معقم اليدين

فيروس كورونا.jpg
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت هيئة الصحة في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، صباح يوم الأحد، عن وفاة 3 أشخاص، بينما أصيب رابع بالعمى، بعد تناولهم لسائل معقم لليدين، تطبيقًا لاقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت هيئة الصحة  في بيان رسمي، إنّ (7) أشخاص تناولوا سائلًا معقما لليدين، ما أسفر عن وفاة (3) أشخاص وإصابة آخر بالعمى، ودخول (3) آخرين للعناية المركزة.

وسجّلت هذه الحالات في هيئة مراقبة التسمم بالولاية، في مايو الماضي، وارتبطت بالإدمان على الكحول، وفقًا للمسؤولين.

ولم تكشف السلطات عن هوية الضحايا، أو السبب الذي دفعهم لتناول المعقمات.

يذكر أن البعض يستخدم معقم اليدين للحصول على تأثير المشروبات الكحولية، بسبب امتلاك المعقمات على نسبة من الكحول والميثانول.

يشار إلى أن الولايات المتحدة، منعت معقمات اليدين في جميع السجون في البلاد قبل تفشي وباء كورونا، بسبب استخدام المساجين المعقمات للحصول على تأثير الكحول.

واكتشف مسؤولون فيدراليون مؤخرا، أن عددا من المعقمات يحتوي على الميثانول، وهي مادة تعرض الشخص للتسمم في حال هضمها أو امتصاصها داخل البشرة.

وأثار ترامب، في شهر أبريل، استغرابًا خلال أحد مؤتمراته الصحفية، بعد أن قال "أرى أن المعقمات تقضي على فيروس كورونا في دقيقة.. دقيقة واحدة.. هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنه في الجسم؟".

ووصف ترامب حينها، فكرة حقن مرضى "كورونا" بمواد التطهير بـ "المثيرة للاهتمام"، مقترحًا أيضًا "تعريض الجسم للتأثيرات القوية للأشعة فوق البنفسجية أو ببساطة لضوء قوي للغاية"، بهدف علاج مرضى الفيروس، إلا أنه حاول التقليل من شأن تصريحاته، وأكد أنه كان يتحدث "بسخرية" عن هذه المسألة.

وكان رد الأطباء على أن فكرة ترامب، الرامية لحقن المرضى بمواد التطهير بأنها "خطيرة وغير مسؤولة".