بالفيديو: تعرف على فوائد النعناع

بالفيديو: تعرف على فوائد النعناع
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يملك النعناع طازجاً أو جافاً على شكل منقوع، أو على شكل زيت أساسي، أو كبسولات، العديد من الفوائد. فهو يساعد على الهضم ويعالج الصداع النصفي والنقرس والروماتيزم والتهاب الجيوب الأنفية.

من بين أنواع النعناع المعروفة، فإن النعناع الفلفلي هو الذي يستخدم في العلاج بالأعشاب والعلاج بالعطور، وذلك بفضل محتواه ولا سيما مداة المنثول.


وعرف المصريون النعناع منذ زمن طويل، وكان اليونانيون يستفيدون منه جيدا لأنه "يوقظ العقل ويثير الشهية". النعناع الفلفلي يقدم فوائده لمن يعرف قطفه، ويتأقلم هذا النوع بشكل جيدا مع مناطقتنا العربية، لذا فهو يعرف مكانه جيداً في الحديقة. ولتجنب غزو النعناع لبقية النباتات إزرعيه في وعاء.

النعناع له خصائص علاجية كثيرة في طب الأعشاب، ويستخدم النعناع الطازج أيضاً في المطبخ في الطهي وكذلك في شاي النعناع المستهلك بشكل كبير حول العالم.

وصفة وفوائد شاي النعناع
بعد تناول وجبة دسمة، وعلى عكس القهوة، فإن منقوع النعناع المحضر باستخدام ملعقة صغيرة من النعناع الجاف أو غصنين أو ثلاثة من النعناع الطازج لكل كوب ماء مغلي، يسهل الهضم، وينظف الجيوب الأنفية ويحفّز المعدة ويطرد الريح.

إذا كنت تعانين من ألم في البطن، اشربي 3-4 أكواب من النعناع في اليوم لتخفيف الألم. ويساعد أيضا على إزالة السموم وتنقية الدم ويمنح الوجه البريق. ويدخل أيضا في تكوين مزيلات رائحة العرق الطبيعية. ويخفف النعناع ما دائي الروماتيزم والنقرس.

تحضير وخصائص زيت النعناع
املئي مرطبان بالنعناع الطازج وغطيه بزيت الزيتون. اتركيه 3 أسابيع في الشمس ثم صفيه وضعيه في زجاجة. عند التدليك، يساعد هذا الزيت على تخفيف آلام العضلات والروماتيزم والالتواء والأعصاب. وهو يهيئ ويرخي الجسم قبل وبعد ممارسة الرياضة.

فوائد زيت النعناع الفلفلي الأساسي
إن وضع نقطتين من زيت النعناع الفلفلي الأساسي، ثلاث مرات في اليوم، على حبة سكر أو قرص لا يحتوي على دواء يساعد على الهضم ويكافح الغثيان وآلام المعدة.

وهو أيضا مفيد في حالة دوار الحركة، وحين يتم وضعه نقيا وبشكل مباشر على اللسان. في حالة الصداع النصفي أو التهاب الجيوب الأنفية، دلكي الصدغين والجبين (انتبهي إلى العينين) بنقطتين من زيت النعناع الأساسي.

كما أن تدليك القدمين بنقطة منه، يساعد على تخفيف الشعور بالحرارة. في حين أن وضع ثلاث نقاط مخففة في كوب ماء فاتر لغسل الفم يطرد الرائحة الكريهة.

احذري...
• الحذر مطلوب عند استخدام الزيوت الأساسية. من المستحسن البدء بجرعات صغيرة وتخفيف الزيت الأساسي بالقليل من زيت الزيتون قبل وضعه على البشرة من أجل تجنب ردود الفعل التحسسية. من الجيد أيضا طلب رأي الطبيب أو المختص أو خبير العلاج بالطب البديل.
• لا ينبغي استخدام زيت النعناع الفلفلي الأساسي من قبل الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.