أصغر قمر بدر خلال العام في سماء فلسطين اليوم

قمر-بدر
حجم الخط

تشهد سماء فلسطين مساء الخميس أصغر قمر بدر خلال العام الجاري 2015 ، وهو الثالث والأخير في فصل الشتاء بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وسيقع على مسافة حوالي 50.000 كيلومتر أبعد عن الأرض من أقرب قمر بدر سيحدث هذا العام.

ووفق موقع فلك فلسطين، فإن السبب في أن هذا أصغر قمر بدر هو أنه يقع في الأوج -وهي أبعد نقطة في مداره حول الأرض-بالتزامن مع وقوعه في مرحلة الاكتمال في نفس اليوم.

وسيتمكن سكان فلسطين من رصد وصول القمر إلى مرحلة الاكتمال الساعة 8:05 مساء بتوقيت القدس حيث سيكون مرتفعا في قبة السماء، وبغض النظر عن موقع الراصد حول العالم فالقمر البدر الصغير سيضيئ السماء من بعد غروب شمس الخميس وحتى فجر اليوم التالي الجمعة.

وفي كل شهر يتحرك القمر إلى الأوج – ابعد نقطة في مداره – وبعد ذلك بأسبوعين يتحرك القمر إلى الحضيض – أقرب نقطة في مداره– وعندما يتزامن القمر البدر مع الأوج يحدث قمر بدر أوج أو " البدر الصغير".

ولذلك يعتبر أصغر قمر بدر نقيض القمر البدر العملاق. القمر البدر الصغير يصطف مع نقطة الأوج وهو القطب المعاكس للقمر البدر العملاق الذي ينتظم مع وقوعه في الحضيض.

وتبلغ المسافة الرئيسية بين الأرض والقمر حوالي 384.400 كيلومتر. ولأن القمر يصبح أقرب إلى الأرض في كل شهر، فإن يونيو المقبل سوف يعطينا قمرًا بدرًا بالقرب من تلك المسافة الرئيسية.

وخلال السبعة الأشهر المقبلة  سوف يصبح القمر البدر  أقرب وأقرب إلى الأرض، وسيحدث أكبر قمر عملاق في شهر سبتمبر وفي ذلك الوقت سيكون  القمر  على مسافة 356.877 كيلومترا وذلك حوالي 50.000 أقرب من أصغر قمر بدر.

ويتكرر حدوث القمر الصغير متأخرًا بشهر و18 يوم كل سنة ولذلك في العام المقبل 2016 سيحدث البدر الصغير في 22 أبريل، وفي العام 2017 في 9 يونيو، وفي العام 2018 سوف يحدث في 27 يوليو.

جدير بالذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر المثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال تلسكوب صغير.