معتبره انتهاكًا للقانون الدولي

رئيس وزراء بريطانيا: لن نعترف بالضم الإسرائيلي في الضفة الغربية

جونسون
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

أكد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، على أنه لن يعترف بالسيادة الإسرائيلية على أراضي الضفة الغربية والأغوار، معتبرًا أن خطة الضم تنتهك القانون الدولي.

وقال جونسون في مقالٍ له نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، اليوم الأربعاء، "إننا نريد حلًا مناسبًا للإسرائيليين والفلسطينيين، وكثيرًا ما دافعنا عن إسرائيل في الأمم المتحدة أمام الانتقادات غير المبررة ضدها، لكننا نرى أن الضم سيكون انتهاكًا للقانون الدولي، وسيكون هدية لأولئك الذين يريدون سرد القصص القديمة عن إسرائيل".

ورأى رئيس الوزراء البريطاني، أن تنفيذ مخطط الضم لن يحقق هدفه في تأمين "حدود إسرائيل"، بل أنه سيتعارض مع مصالحها على المدى الطويل، ومن شأنه أن يعرض محاولات تحسين علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية إلى وقف التعاون بينهما.

وأضاف: "آمل من صميم قلبي ألا يتم الضم، وإذا كان الأمر كذلك، فإن المملكة المتحدة لن تعترف بأي تغييرات على خطوط 1967 ، باستثناء تلك المتفق عليها بين الجانبين".

وأشار إلى أنه يشعر بالإحباط لانتهاء محادثات السلام بالفشل، داعيًا إلى ضرورة استخدام كل الطرق للعودة للمفاوضات ومحاولة التوصل إلى حل جديد.

وشددد جونسون، على أن بلاده ستعمل بلا كلل مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين في العالم العربي والأوروبي لمحاولة استئناف المفاوضات وتحويل السلام إلى حقيقة.