الاحتلال يعتقل 400 فلسطيني خلال الشهر المنصرم

رواتب الأسرى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،نحو (400) فلسطيني، بينهم (52) طفلًا و(21) سيدة و(3) صحفيين، خلال الشهر المنصرم، وفقًا لإحصائية نشرها مركز أسرى فلسطين للدراسات. 

وذكر مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن قوات الاحتلال اعتقلت (5) مواطنين من قطاع غزة؛ (2) قرب الحدود الشرقية، وثالث بدعوى محاولته التسلل عبر البحر، والمريض عطوة علي الحزين وزوجته، خلال تواجدهم في الداخل الفلسطيني المحتلى عام 48 للعلاج.

وأكّد المركز، في بيان نشره اليوم الخميس، على أن الاحتلال واصل استهداف الصحفيين الفلسطينيين الشهر الماضي، لافتًا إلى اعتقاله (3) منهم بهدف ردعهم عن فضح جرائمه.

وأشار إلى أن الصحفيون المعتقلون هم: مجاهد محمد السعدي، وأصدر بحقه قرار اعتقال إداري، أحمد كمال حبابة ويعمل في تلفزيون فلسطين، والصحفية سندس عبد الرحمن عويس خلال تغطيتها للأحداث في المسجد الأقصى.

ويذكر أن قوات الاحتلال أفرج عن الصحيفة "عويس"، بعد التحقيق بشرط إبعادها عن المسجد الأقصى لمدة (3) أشهر.

ورصد المركز، (21) حالة اعتقال بحق نساء فلسطينيات؛ بينهن قاصرتان وهما ميار النتشة (16 عامًا) ومرام النتشة (17 عامًا)، بالإضافة لطالبتين من جامعة بيرزيت وخضوري طولكرم، مؤكدًا أن الاحتلال صعد الشهر الماضي من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات، والأطفال.

كما وثّق المركز اعتقال الاحتلال لـ (52) طفلًا خلال حزيران، أصغرهم طفلًا لم يتجاوز (10 سنوات) من عمره من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأطلقت النار على الطفل مصطفى محمود غوانمة (17 عامًا)، وأصابته في قدمه، بالقرب من بلدة بيتين شرقي رام الله.

وأصدرت محكمة "عوفر" العسكرية، حكمًا برفع محكومية الأسير الفتى عمر سمير الريماوي من (35) عامًا إلى السجن المؤبد مدى الحياة، وثبّتت الحكم الصادر بحق أحمد أيوب عبيدة بالسجن لمدة (32) عامًا، وهما من رام الله ومعتقلان منذ عام 2015.

ومن الجدير ذكره، أن المعتقلان فادي إبراهيم غنيمات من مدينة الخليل، وعدي شحادة من مخيم الدهيشة ببيت لحم، خاضا خلال يونيو الماضي، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام في سجون الاحتلال، احتجاجًا على استمرار اعتقالهما الإداري التعسفي.

وبيّن المركز أن الأسيرين أعلنا الإضراب يومي 23 و24 يونيو، بعد نكث الاحتلال بوعده لهم بإصدار قرار جوهري وإطلاق سراحهما.

وقامت إدارة السجون، بعزل الأسيرين المضربين في زنازين عوفر، ومنعتهم من زيارة المحامي، لممارسة الضغط عليهما، لوقف الإضراب، وهما معتقلان منذ سبتمبر 2019 وجدد لهما الإداري (3) مرات متتالية.