وجه رسالة للفصائل

الرجوب: نعمل على بناء رؤية استراتيجية كاستحقاق لمواجهة التحديات

جبريل الرجوب وصالح العاروري
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، إنّ حركته تثق بنوايا حركة حماس في مواجهة مخططات الاحتلال، مُردفاً: "سنفتح صفحة جديدة وسنقدم نموذج لشعبنا وأسرانا والشهداء".

جاء ذلك اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي مشترك عبر الفيديو لحركتي فتح وحماس بمشاركة الرجوب، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

وأضاف: "نحن اليوم سنخرج بصوت واحد وتحت علم واحد، ونعمل على بناء رؤية استراتيجية كاستحقاق لمواجهة التحديات فيما يتعلق بقيادة الشارع بمشاركة كل الفصائل بعيدًا عن التناقضات والترسبات في العلاقة".

وتابع: "الموقف الإقليمي لم يتعاطى بأي شكل من الأشكال مع مخطط الضم، ونحن نأمل من عمقنا العربي والإسلامي أن يحترم مقررات القمم المتعلقة بعدم التطبيع مع الاحتلال"، مُؤكّداً على أنّ ردة فعل شعبنا أظهرت أن هناك إجماعاً وطنياً لرفضه لهذه المؤامرة الأميركية - الإسرائيلية.

وأشار الرجوب إلى أنّ ما جرى في مدن الضفة وغزة وتوج بالحراك الذي حصل في بعض الدول، أظهر أنّ الفلسطينيين انتصروا لقضيتهم والجميع تحدث بلغة واحدة وتحت علم واحد هو علم فلسطين.

وأردف: "نحن نريد دولة فلسطينية كاملة السيادة على كل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 والقدس عاصمتها وحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية".

ودعا الرجوب الدول العربية والإسلامية لدعم الفلسطينيين كواجب وطني، مُستدركاً: "نحن بدءًا من هذه اللحظة وضمن توافق وطني بعد جهود جرت في الأيام الأخيرة ننقل رسالة لعمقنا الإقليمي أننا هنا ندافع عن مصالحكم وواجبكم أن تقفوا مع وحدتنا وهذا العمل الوحدوي الوطني وأن تشجعوه، نحن لسنا طرفاً في محاوركم وتناقضاتكم، ونُريد أنّ تقفوا معنا على قاعدة أنّ فلسطين قضيتكم المركزية وهذا حق عليكم كواجب وطني وديني".

واعتبر أنّ مخطط نتنياهو وحكومته خلق حالة تناقض مع المجتمع الدولي، مُضيفاً: "نحن كحركتين سياستين يجب أن نحافظ على هذا التناقض ما بين الاحتلال والمجتمع الدولي والعمق الإقليمي خاصةً أنّ البعض كان يتخذ من الانقسام سببا لتنصله وتهربه".

واستدرك: "معركتنا سنخوضها تحت علم فلسطين وتحت هدف أننا نريد دولة فلسطينية كاملة السيادة والتي عليها إجماع ولا خلاف عليها وسنناضل من أجل ذلك، وسيكون هذا النضال في قلب القدس عاصمتنا وفي الضفة وغزة والشتات، داعياً الكل الوطني الفلسطيني لأن نهب في هذه المرحلة الصعبة أمام محاولات نتنياهو وترامب لتحويلنا لرعايا في حقنا بالعيش".