وجه عدة رسائل مهمة

العاروري: حركتا حماس وفتح لم تختلفا على مواجهة الاحتلال

صالح العاروري
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، على أن حركتا حماس وفتح لم تختلفا على مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين حركتي "حماس" و"فتح" اليوم الخميس، للإعلان عن مرحلة جديدة من العمل الوطني المشترك لمواجهة خطة الضم الإسرائيلية.

وقال العاروري: "هذا المؤتمر المشترك فرصة لنبدأ مرحلة جديدة تكون خدمة استراتيجية لشعبنا في أكثر المراحل خطورة، إذا استطاع الكيان أن يمرر الضم على جزء من الضفة الغربية فهذا يعني أن مسسلسل الضم سوف يستمر".

وأضاف: "إذا بدأ الضم وسيطر الاحتلال على القدس والأغوار والكتل الاستيطانية وعلى الطرق، فستُفتح الشهية لضم المزيد من أراضي الضفة، بعد الضم سينتقل الاحتلال في التفكير في معالجة موضوع الفلسطينيين في الضفة الغربية، والاحتلال له سوابق في التهجير والترحيل".

وتابع: "الاحتلال يعتبر أن الضفة الغربية أرض الميعاد، وهم مستعدون للذهاب لخيارات خطيرة في الضفة الغربية، وسيناريوهات الاحتلال المطروحة في التعامل مع السكان هي ترحيلهم".

وأردف العاروري: "فُرض علينا أن نواجه هذه المخططات، ولا يسعنا أن نسكت أو نمرر أو نتعايش مع هذا الواقع بأي حال من الأحوال، ولا يمكن لأي من القوى الوطنية أن تقبل حلول وسط في الخيارات التي يطرحها الاحتلال والإدارة الأمريكية، وإن خطوة الضم تُعد إلغاءً للحل السياسي بقيام دولتين، لأنه لا يمكن بهذا المشروع إنشاء دولة فلسطينية في الضفة وغزة".

وجاء في حديثه:" لا يمكن لأي من القوى الوطنية أن تقبل حلول وسط في الخيارات التي يطرحها الاحتلال والإدارة الأمريكية، يجب أن نقف وقفة حقيقية وصادقة للتصدي لهذا المشروع وإفشاله، وقد سبق وفعلنا، ونستطيع أن نكرر ذلك، ولم نكن نحن وفتح مختلفين على مواجهة الاحتلال والتصدي لمخططاته، حتى عندما كنا على خلاف مع حركة فتح".

وأورد العاروري: "علينا أن نجمد خلافاتنا ولا نتوقف عندها لمصلحة اتفاق استراتيجي وجوهري في التناقض الوجودي مع الاحتلال، ونقدّر الموقف الصلب للرئيس (أبو مازن) في رفض التنازل للاحتلال".

ووجهت حركة حماس رسالة للاحتلال فحواها: "لا تستخف بعزيمتنا ولا برفضنا لمخطط الضم"، مشددة على أن التجربة تقول إن العمل المشترك في الانتفاضة الأولى والثانية نجحت في إفشال مخططات الاحتلال.

وتمم العاروري حديثه بالقول: "عندما عملنا معًا فرضنا على الاحتلال التراجع والتنازل، وأوجه رسالة لشبابنا وقواعدنا في فتح وحماس وشعبنا، يجب أن نعمل جميعنا في كل المواقف، وألَّا ينتظروا تعلميات مباشرة، وعلى الجميع أن ينخرط في العمل المشترك في مواجهة مشروع الضم، والدفاع عن شعبنا".