القضاء الأمريكي يأمر بمصادرة شحنات نفط إيرانية متجهة لفنزويلا

ناقلة نفط
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أمر القضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، بمصادرة شحنات أربع ناقلات إيرانية، تنقل النفط إلى فنزويلا.

وجاء ذلك بعد تقدم وزارة العدل الأمريكية بدعوى أمام محكمة فدرالية، للمطالبة بمصادرة الشحنات التي تقول واشنطن إن عائداتها تنقل لحساب الحرس الثوري الإيراني.

وأوضحت وزارة العدل الأريكية، أن القضاء أصدر أمرًا بمصادرة أكثر من مليون ومائة ألف برميل من النفط محملة في أربع ناقلات إيرانية، متجهة إلى فنزويلا.  

وتؤكد الدعوى، على أن نقل النفط الإيراني يتم لحساب الحرس الثوري، الذي تعتبره واشنطن منظمة إرهابية، كما وتشير إلى رجل الأعمال الإيراني محمود مدني بور المرتبط بالحرس الثوري، وتتهمه بتنظيم عملية شحن النفط إلى فنزويلا عبر شركات خارجية وعمليات نقل للحمولة بين السفن، وذلك بهدف الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وبدورها، شددت السلطات الأمريكية، على أن أرباح المبيعات النفطية تذهب لتمويل أنشطة الحرس الثوري ودعم الإرهاب، وجملة من الانتهاكات لحقوق الإنسان في البلاد وخارجها. وفق حديثه

وفي حين، تتهم الدعوى القضائية فيلق القدس التابع للحرس الثوري، بنقل النفط منذ سبتمبر 2018 عبر شبكة شحن خاضعة للعقوبات، وتشمل العشرات من مديري السفن والناقلات والوسطاء، فيما لم يحدد القضاء الأميركي الآلية التي تنوي من خلالها واشنطن مصادرة الشحنات.

يشار إلى أن أربع ناقلات نفط إيرانية، نجحت في أواخر مايو الماضي بالوصول إلى الموانئ الفنزويلية، في تحدٍ للعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على كل من إيران وفنزويلا.