الإمارات تكشف تفاصيل اتفاق مع "إسرائيل" حول مكافحة "كورونا"

طائرة اماراتية في تل ابيب
حجم الخط

دبي - وكالة خبر

كشفت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، عن تفاصيل اتفاق مع "إسرائيل" حول مكافحة فيروس "كورونا" المستجد، وذلك من خلال إعلان مجموعة 42 وهي شركة تكنولوجية متخصصة في الذكاء الاصطناعي مقرها أبو ظبي، عن توقيع مذكرتي تفاهم مع شركة "رافاييل" للأنظمة العسكرية المتقدمة، وإسرائيل لصناعات الطيران والفضاء "آي إيه أي"، وذلك بهدف تطوير تقنيات تساعد في مكافحة الفيروس.

وكشفت الوكالة في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن المذكرتين تم التوقيع عليهما عبر تقنية الاتصال المرئي "الفيديوكونفرنس"، بمشاركة مسؤولين من الشركات الثلاث.

ونقلًا عن الرئيس التنفيذي لمجموعة 42، أشارت الوكالة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة المثل في الجهود الدولية من أجل التغلب على وباء فيروس كوفيد 19، وتتشرف مجموعتنا بأن يكون لها السبق في تبادل الموارد والخبرات في هذا المجال مع شركتي (رافاييل) وشركة (آي ايه أي) من أجل هذه القضية المهمة.

يشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أعلن الأسبوع الماضي عن تعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة، في مجال مكافحة وباء فيروس كورونا، قائلًا: "إن وزيري الصحة الإماراتي والإسرائيلي، ”سيعلنان عن تعاونهما لمكافحة كورونا، وهذا التعاون سيشمل مجالات البحث والتطوير والتكنولوجيا".

وبدوره، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في تصريح صحفي شهر يونيو الماضي، على أن بلاده يمكنها العمل مع "إسرائيل"، في بعض المجالات بما في ذلك مكافحة فيروس كورونا المستجد ومجال التكنولوجيا، مع استمرار وجود الخلافات السياسية بين البلدين.