ينتقل عبر الحيوانات

الصين تُسجل إصابة مؤكدة بالطاعون الدملي وتُشدد الإجراءات الوقائية

الطاعون الدملي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت اللجنة الصحية في مدينة بايانور بمنطقة منغوليا الداخلية في شمال الصين، عن تسجيل إصابة مؤكدة بالطاعون الدملي لراعي ماشية خلال نهاية الأسبوع.

وبيّنت وفق "النهار" أنّه تم تشديد التدابير الوقائية بعد تسجيل الإصابة بالطاعون الدملي، لافتةً إلى أنّ المصاب حالته مستقرة، ويتلقى العلاج في إحدى مستشفيات المدينة.

كما منعت اللجنة صيد أو تناول الحيوانات التي قد تكون حاملةً للطاعون، "خاصة المرموط" حتى نهاية العام، داعيةً السكان إلى الإبلاغ عن وجود أي قوارض مريضة أو ميتة. 

ويُمكن لبكتيريا يرسينيا الطاعونية، المسببة للطاعون الانتقال للإنسان من الجرذان المصابة عبر البراغيث، ويبقى الطاعون الشديد العدوى نادراً في الصين، وهو قابل للعلاج، لكن قضى بسببه خمسة أشخاص حتى الآن منذ عام 2014.

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، فقد أفيد عن إصابة مشبوهة بالطاعون منغوليا المجاورة، لفتى يبلغ من العمر "15 عاماً" يوم الإثنين الماضي.

وأشارت إلى أنّ الفتى عانى ارتفاعاً في الحرارة، بعد تناوله لمرموط اصطاده كلب، مبيّنةً أنّ حالتين مؤكدتين سجلتا الأسبوع الماضي في محافظة خوفد في منغوليا، لشقيقين تناولا لحم المرموط، وفرض الحجر على 146 شخصاً خالطوا الشقيقين.