ريفلين ينتقد سياسة الحكومة في مواجهة "كورونا"

ريفلين ونتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وجَّه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، انتقادًا لحكومة بنيامين نتنياهو، في الطريقة التي تتبعها لمواجهة فيروس كورونا في "إسرائيل".

وطالب في تصريح صحفي مساء يوم الأربعاء، بتكثيف الجهود لمواجهة الفيروس في إطار جهاز واحد ، قائلًا:"حتى اليوم، دولة إسرائيل لم تطور "قواعد مواجهة" واضحة ومتماسكة لمواجهة الفيروس".

وتابع: "لا يوجد جهاز واحد يقوم بتركيز المعلومات، النضال، المواجهة، السيطرة، والنقاش أمام الجمهور ومع الجمهور"، داعياً للتعامل مع مكافحة فيروس كورونا كقضية أمن قومي، وإدارة المعركة بحزم- لكن مع شفافية كاملة أمام الجمهور وممثلي الكنيست.

وقال: "لا يوجد مكان للحسابات السياسية لوزارة الأمن أمام وزارة الصحة، يجب أن يتولى زمام الأمور هيئة قادرة على الحصول على أفضل النتائج، وحين تكون جميع الوزارات خاضعة لها وتقوم بمساعدتها". 

وأضاف ريفلين: "أمننا القومي يتطلب مواجهة حازمة ومتزنة مع الأزمة الصحية"، متابعًا "أمننا القومي يحتاج إلى إعادة تأهيل الاقتصاد الإسرائيلي الذي تكبد ويتكبد ضربة قاتلة".

وتابع: "أمننا القومي يحتاج إلى إعادة ثقة الجمهور في النظام السياسي، وتوحيد الانقسامات العميقة في الشعب والتي كشف عنها بكل قوتها المتفجرة في العام الانتخابي الذي لم ينتهي". 

بدوره، أصدر وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، قرارًا أن يتم خلال 48 ساعة فتح ثلاثة فنادق لمرضى كورونا، وعلى الأقل يتم ملائمة أحدها لمجتمع الحريديم، وحتى اليوم يعمل في "إسرائيل" 12 فندق لمرضى كورونا، 6 منها تم ملائمتها لمجتمع الحريديم. 

يذكر أن وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بواسطة الجبهة الداخلية تقوم هذه الأيام بمضاعفة جهودهم للتوعية مع السلطات المحلية وصناديق المرضى، من أجل تشجيع إخلاء المرضى إلى الفنادق، بالتشديد على المناطق التي بها تركيز كبير للمرضى.