تزامنًا مع اقتراب نتائج التوجيهي

داخلية غزة تعلن عن سلسلة إجراءات صارمة ضدّ مطلقي النار

مطلقي النار
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية والأمن الوطني بغزة إياد البزم، اليوم الخميس، عن سلسلة إجراءات ستتخذها الشرطة والأجهزة الأمنية، للحد من إطلاق النار في الهواء خلال الإعلان عن نتائج الثانوية العامة يوم السبت المقبل.

وقال البزم خلال لقاء له مع فضائية "الأقصى"، للحديث حول جهود الوزارة في الحد من استخدام السلاح خارج إطار القانون، إنه "سيتم انتشار عناصر المباحث العامة والشرطة في جميع مناطق قطاع غزة، تزامناً مع إعلان نتائج الثانوية العامة السبت المقبل؛ ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين في حال وقع أي حادث لإطلاق النار".

وأضاف: "إطلاق النار في الشجارات والمناسبات المختلفة، يعود بالأذى والرعب، ويُهدد حياة المواطنين، وخلال الأعوام السابقة أدى لوقوع حالات وفاة وإصابات".

وأكد المتحدث باسم داخلية غزة، على أن تعليمات صارمة صدرت من قبل وكيل الوزارة اللواء توفيق أبو نعيم إلى الشرطة والأجهزة الأمنية، باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات تدريجية للحد من إطلاق النار، حيث انخفضت المعدّلات خلال العامين الأخيرين، مردفًا: "وهذا العام لدينا إجراءات أكثر صرامة؛ لنصل إلى حالة أكثر ضبطاً".

وشدد البزم على أن الشرطة والأجهزة الأمنية ستُكثف إجراءاتها ومتابعتها خلال الأيام القادمة، خصوصاً بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية العامة، يوم السبت المقبل.

وأهاب بأبناء الشعب الفلسطيني لاسيما طلبة الثانوية العامة وذويهم، بأن يُعبّروا عن فرحتهم بأساليب أكثر رقياً وأمناً وسلاماً، قائلًا: "لا نرغب بوقوع مآسٍ، ونأمل التوفيق والنجاح لكافة الطلبة".

وتابع: "تم التوافق بين النيابة العامة والشرطة على تكثيف الإجراءات القانونية، وسنكون أمام عقوبات بالحبس والغرامة ومصادرة السلاح، وهذا الأمر لا رجعة فيه، ونأمل أن تكون فرحة أبناء شعبنا حقيقية، وأن تخلو من المظاهر العبثية التي تُعرض حياتهم للخطر".

ولفت البزم إلى إن وزارة الداخلية، عقدت لقاءً مع ممثلي الفصائل والحالات العسكرية في غزة؛ للتأكيد عليهم بضرورة ضبط عناصرهم وعدم استخدام سلاح المقاومة في داخل المجتمع، وتم التوافق على رفع الغطاء التنظيمي عن المخالفين، ومصادرة السلاح، وعدم إعادته نهائياً.

وأضاف: "تواصلنا مع كل الشرائح والفصائل والنخب المجتمعية، والعائلات والعشائر والوجهاء، وخاطبناهم بضرورة المشاركة في جهود الحد من إطلاق النار، وتعرية المخالفين تنظيمياً وعشائرياً".

وتقدم البزم بالشكر لكافة وسائل الإعلام المحلية، التي تشارك في الجهود التوعوية، التي أطلقتها الوزارة في هذا الإطار؛ من أجل حماية المجتمع والحفاظ على أرواح أبناء الشعب الفلسطيني.