إيطاليا تقدم 1.5 مليون يورو للأونروا في الأردن

اونروا
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

قدمت الحكومة الإيطالية، اليوم الخميس، دعمًا ماليًا بقيمة 1.5 مليون يورو للبرنامج الصحي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي.

وسيضمن هذا المشروع مواصلة تقديم الخدمات الطبية المقدمة في مركز النزهة الصحي التابع للأونروا لأكثر من 85 ألف لاجئ فلسطيني يعيشون في المنطقة، كما سيضمن استمرار تلقي 17.500 لاجئ فلسطيني من سوريا في الأردن، بمن فيهم الأفراد المقيمونفي حديقة الملك عبد الله، الرعاية الصحية الكافية بما في ذلك الخدمات الصحية الأولية والثانوية وخدمات التحويلات الى مستشفيات الخدمات الصحية العامة والمتخصصة (الثالثية) على مدار العامين المقبلين.

وقال سفير إيطاليا لدى الأردن فابيو كاسيسي: "من خلال هذا التمويل الجديد، تؤكد الحكومة الإيطالية دعمها المتواصل لجهود المملكة الأردنية لصالح الفئات الأكثر ضعفًا".

وبين كاسيسي، أن المنحة تهدف إلى دعم الأنشطة المساعدة التي تقدمها الأونروا للمتضررين من الأزمة الممتدة والنزوح الذي طال أمده، بما يتماشى مع مساهمة إيطاليا في الصحة العالمية بهدف ضمان الوصول الشامل والعادل للرعاية.

بدوره، أعرب مدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي في عمان ميشيل مورانا، عن ارتياحه للتطور الإيجابي لمساهمة التعاون الإيطالي في تقديم المساعدة للاجئي فلسطين الذين نزحوا بسبب الأزمة السورية إلى الأردن، وأبرز أهمية الشراكة الجديدة مع الأونروا في الأردن.

وقال: "إن وضع لاجئي فلسطين القادمين من سوريا والذين يعيشون الآن في الدولة المضيفة الثانية نتج عنها الكثير من المشكلات التي ساهمت في اضعاف العديد منهم، كالوصول إلى فرص اقتصادية، وتحسين سبل العيش والرعاية الصحية. من خلال هذه المبادرة، يعتزم التعاون الإيطالي تعزيز صمود لاجئي فلسطين من خلال تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وضمان توافرها".

وشكر مدير الأونروا في الشرق الأدني في الأردن محمد آدار، حكومة إيطاليا على دعمها السخي للبرنامج الصحي في الأردن في هذا الوقت الذي تشتد فيه الحاجة الى هذا الدعم، قائلاً: "ستساعدنا هذه المساهمة على ضمان توفير الرعاية الصحية التي تساهم بشكل مباشر في التنمية البشرية للاجئي فلسطين، بما في ذلك لاجئي فلسطين القادمين من سوريا".

يذكر أن الأونروا في الأردن تدير 25 مركزًا صحيًا وأربع عيادات أسنان متنقلة، وتقدم الرعاية الصحية الأولية الشاملة لحوالي 2.2 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن.