أول طائرة فلسطينية حلّقت فوق وزارة الأمن الإسرائيلية.. تعرف على قصتها!

طائرة أبابيل
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

يصادف اليوم الثلاثاء 14 يوليو، إطلاق كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أول طائرة فلسطينية عام 2014، حلّقت فوق وزارة الأمن الإسرائيلية.

وأطلقت "القسام" طائرة "أبابيل1" التي صنعتها الكتائب، ونفذت هذه الطائرة العديد من الطلعات الاستطلاعية حتى وصلت إلى وزارة الأمن الإسرائيلية في "تل أبيب"، بل ونفذت مهمة جهادية، وفق ما نشره الموقع الرسمي للقسام.

وذكرت الكتائب حينها، أن الطائرة القسامية، قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الأمن الإسرائيلية "الكرياة" في "تل أبيب" التي يقاد منها العدوان على قطاع غزة .

وأكدت الكتائب على أن طائراتها قامت في ذات الوقت بثلاث طلعات، شاركت في كلٍ منها أكثر من طائرة، وكانت لكل طلعةٍ مهام تختلف عن الأخرى، وقد فُقد الاتصال مع إحدى هذه الطائرات في الطلعة الثانية ومع أخرى في الطلعة الثالثة.

وكشفت في بيانها العسكري في اليوم الثامن للعدوان الإسرائيلي على غزة صيف عام 2014، أنها صنعت طائرات بدون طيار تحمل اسم "أبابيل1"، وتمكنت الكتائب من إنتاج 3 نماذج منها (A1A) وهي ذات مهام استطلاعية، (A1B) وهي ذات مهام هجومية-إلقاء، (A1C) وهي ذات مهام هجومية -انتحارية.

وأشارت إلى أن مفاجأة الطائرات القسامية المسيرة، أحدثت إرباكاً وذهولاً لدى قادة الاحتلال في إطار العدوان على غزة عام 2014.