"إسرائيل" تحضر قائمة سرية تضم مسؤولين يمكن محاكمتهم في "الجنائية الدولية"

المحكمة الجنائية
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، أنها حضرت قائمة سرية تضم مئات المسؤولين الذين يمكن أن يتم محاكمتهم في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن "ذلك يأتي مع اقتراب صدور قرار بشأن التحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني".

وأوضحت الصحيفة: "حضرت السلطات الإسرائيلية قائمة سرية تضم 200 إلى 300 شخصية إسرائيلية، حيث سيتم مطالبتهم بالامتناع عن مغادرة إسرائيل والسفر".

وشددت على أن القائمة تضم بالإضافة إلى رئيس الحكومة ووزراء الأمن ورؤساء هيئة أركان الجيش ورؤساء جهاز الأمن العام "الشاباك" في السابق وفي الوقت الحالي، العديد من الضباط والمسؤولين العسكريين بالجيش الإسرائيلي.

وقدّرت الصحيفة أنه "في حال تم فتح إجراءات رسمية في المحكمة الدولية بشأن التحقيق بجرائم حرب ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين، فإن السلطات الإسرائيلية سوف تفكر بشكل جدي مطالبة الشخصيات المدرجة ضمن القائمة السرية بالامتناع عن السفر خارج البلاد، بغية تجنب الدولة التخبط بإشكاليات قانونية بخصوص الاعتقال أو المحاكمة".

وتسود حالة من التأهب في إسرائيل عشية صدور القرار الذي سيسمح للمدعية العامة في المحكمة، فاتو بنسودا، التحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل، علماً أن القرار قد يصدر قبل نهاية الأسبوع الجاري، حيث ستخرج المحكمة لعطلة، وفي حال تأخر عن الصدور سيصدر بعد عودتها من العطلة.