صحيفة عبرية: الحكومة الإسرائيلية فشلت في إدارة أزمة كورونا

إجراء فحص لكورونا في إسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكّدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم السبت، على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية فشلت في إدارة أزمة وباء فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني: "إنّ معالجة الحكومة في تل أبيب لتفشي الفيروس كانت محفوفة بالإخفاقات الخطيرة التي أدت بإسرائيل إلى أزمة اقتصادية عميقة، فقد عملت دون خطط ودون إدارة صحيحة ومع توقعات لا أساس لها، حتى فشلت في السيطرة على الفيروس في موجته الثانية".

وأشار التقرير إلى وجود ثلاثة عوامل للفشل، أولها خلال الموجة الأولى بالسماح بوصول سياح من دول مختلفة من بينها الصين رغم وجود الإصابات بكثافة فيها، مع السماح بدخول الإسرائيليين العائدين من البلدان الموبوءة مثل إيطاليا واختلاطهم بالسكان دون حجرهم.

وأضافت، أن العامل الثاني يتمثل في عدم الاهتمام بمؤسسات رعاية المسنين، والتي شهدت أكبر عدد وفيات وإصابات بانتشار الفيروس فيها، إلى جانب السماح للإسرائيليين بالاحتفال بـ "البوريم" دون قيود ما زاد معدل الإصابات، لافتةً إلى تأخرها أيضًا  في اتخاذ الإجراءات الوقائية، ما كلّف "إسرائيل" ثمنًا باهظًا.

وذكرت، أن العامل الثالث يتمثل في وجود شخصيات مثل وزير الصحة السابق يعكوف ليتسمان الذي لم يكن له صفة مهنية في إدارة الملف، إلى جانب وجود شخصيات في الملف الصحي والسياسي أدارت المعركة بفشل كبير، إلى جانب الفشل بتوقع وصول موجة ثانية أصعب".