التركيز على الزراعة

أزرق أبيض: الاهتمام بتحسين أوضاع المستوطنين أفضل من تنفيذ "الضم"

حزب ازرق ابيض
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكد وزيران إسرائيليان من حزب "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، على أن الحزب يرغب بإرجاء تنفيذ "خطة الضم" في الضفة الغربية المحتلة، والاهتمام بدلًا من ذلك بتحسين أوضاع المستوطنين والفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال وزير الزراعة في حكومة الاحتلال ألون شوستر، وهو عضو في حزب "أزرق أبيض"، إنه يريد العمل على الزراعة الآن وليس الضم، من أجل المزارعين في الضفة الغربية المحتلة.

وفي تصريح لراديو تل أبيب (102 إف إم)، اليوم السبت، أضاف: "نحتاج لأن نوفر المياه لغور الأردن لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يعيشون هناك... وتحسين وصول الكهرباء"، متابعًا: "لماذا نتشاحن ونضيع الوقت؟... أتمنى أن نوجه مواردنا القومية لذلك".

وقال وزير آخر: "إن ذلك هو توجه غانتس أيضا وإن زعيم الحزب يعتقد أن العمل على البنية التحتية في الضفة الغربية التي يستخدمها المستوطنون والفلسطينيون تجعل التعايش ممكنا بما يتسق مع خطة ترامب".

يشار إلى أن غانتس ورئيس وزراء الاحتلال، زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، اتفقا على بدء مناقشة "خطة الضم" في الأول من يوليو، إلا أن الخطة التي تواجه معارضة دبلوماسية واسعة جرى تأجيلها بسبب عودة انتشار فيروس كورونا في "إسرائيل".

وفي وقت سابق، أشار غانتس إلى أن الأولوية يجب أن تكون للأزمة الصحية على حساب أي تحركات في الضفة الغربية قد تؤجج الصراع مع الفلسطينيين.