برلمان جنوب إفريقيا: خطة الضم الإسرائيلية تذكرنا بحقبة الفصل العنصري

برلمان جنوب أفريقا
حجم الخط

كيب تاون - وكالة خبر

قال برلمان جنوب إفريقيا، اليوم الأحد "إنّ خطة إسرائيل لضم أرض بالضفة الغربية لسيادتها، تذكرنا بحكومة الفصل العنصري في بلادنا عندما مارست عمليات إبعاد قسري للمواطنين من أراضيهم وديارهم"، وفقًا  لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعربت رئيسة لجنة التعاون والعلاقات الدولية في البرلمان تاندي ماهامبيهلالا، في بيان صحفي، عن قلقها حيال تصاعد التوتر في الضفة الغربية عقب إعلان "إسرائيل" خطتها لضم أجزاء من أراض فلسطينية.

وقالت: "نتابع ما يجري في الضفة الغربية بمزيد من القلق لموت مواطنين أبرياء من بينهم الكثير من الأطفال مع تصاعد التوتر، بينما يحاول العالم احتواء وباء كورونا".

وأكّدت على أهمية التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية، وحل عاجل ومقبول ومستدام عبر مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، وينبغي على أي قرار يصدر في هذا الشأن أن يقود إلى إقامة دولة مستقرة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا لشعب فلسطين".

ودعت الشعب الفلسطيني إلى التزام بالهدوء والصمود في وجه ذلك التحدي المزدوج سواء كورونا أو خطة "إسرائيل" غير المشروعة"، لافتةً إلى أن بلادها تجدد دعمها لطموح الشعب الفلسطيني وآماله في إقامة دولة قابلة للحياة وتتعايش بسلام مع "إسرائيل".

وأضافت ماهامبيهلالا: "نواصل دعم القرارات السابقة الصادرة عن الأمم المتحدة والرامية لإحلال استقرار وسلام دائمين لشعبي فلسطين وإسرائيل، وندعو الجيش الإسرائيلي مجددا إلى وقف استهداف المواطنين الأبرياء، وخصوصا الأطفال".

وشددت، على كلمات الرئيس الراحل نيلسون مانديلا، بخصوص التضامن مع الشعب الفلسطينين، حين قال: "لن تكتمل حريتنا بدون تحرر الفلسطينيين".