النائب العام: معدل الجريمة في غزة غير مقلق

النائب العام في غزة المستشار ضياء الدين المدهون
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد النائب العام في غزة المستشار ضياء الدين المدهون، اليوم الاثنين، على أن معدل الجريمة غير مؤثر وغير مقلق، ويقل عن المعدلات في الدول والمجتمعات المحيطة، وأن القطاع خالٍ من الجريمة المنظَّمة.

وقال المدهون: "إنَّ الجرائم الواقعة في قطاع غزة دوافعها اجتماعية أو اقتصادية وهذا واقع في كل دول العالم، وفي المجتمعات جمعيها تقع الجريمة، فما دام الإنسانُ موجودًا فالجريمة موجودة"، وفقًا لما نقلت صحيفة فلسطين المحلية.

وأضاف أن النيابة العامة منذ منتصف عام 2017، رسمت سياسة الباب المفتوح القائمة على تدقيق المظالم واستقبال المواطنين والمراجعين بانتظام ووفق إجراءات معلومة ومنظَّمة في سماع مظالمهم، مؤكدًا أنها جاءت من منطلق أن المواطن يجب أن يكون لديه مَرْجِعًا قضائيًّا يسعى للعدالة وإحقاق الحقوق.

وأشار إلى أنَّ هذه السياسة تطوَّرت عام 2018م وانتشرت من ديوان النائب العام إلى مكاتب رؤساء النيابات، وفي 2019م ضُبطت من خلال تنظيم الإجراءات والمواعيد التي تُقدَّم فيها المظالم والمواعيد التي يُرد فيها على المظالم، وضَبْط حالة الرد عليها، ويشمل مقابلة المواطنين ابتداءً من وكيل النيابة، ثم رئيسها، ثم النيابة الكلية، ثم مكتب النائب العام.

وذكر المدهون على أنَّ هذه السياسة حققت هدفين: الأول أن يستشعر المواطن ثقته بنفسه وبمنظومة العدالة، وأنه قادر على الوصول إلى حقه بالطرق والإجراءات السليمة.

وأوضح أن الهدف الثاني تعزيز الرقابة الشعبية على أعمال النيابات، وأعمال مأموري الضبط القضائي، إذ أصبح المواطن الرقيب على أعمال النيابة ومراكز الشرطة ويستطيع تقديم مظلمته بكل درجاتها حتى تصل للنائب العام.