تحالف أمريكي- ألماني لتوزيع لقاح مطور لمواجهة فيروس كورونا

تحالف أمريكي- ألماني يطور لقاح لمواجهة فيروس كورونا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

خصصت الحكومة الأمريكية نحو (1.95 مليار) دولار، من أجل (100 مليون) جرعة من لقاح ضد كورونا، عمل على تطويره تحالف شركتي الأدوية الأمريكية العملاقة "فايزر" والألمانية "بيونتيك".

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن الولايات المتحدة تملك خيار شراء (500 مليون) جرعة إضافية، لافتةً أن المواطنين الأمريكيين سيحصلون على اللقاح مجانًا تماشيًا مع التزام حكومة الولايات المتحدة بتوفير لقاحات (كوفيد – 19) مجانًا.

وتعمل "بيونتيك" الألمانية ومختبر "فايزر" الأميركي منذ عدة أشهرعلى تطوير مشروع لقاح سيدخل مرحلة حاسمة من التجارب السريرية واسعة النطاق بعد نتائج أولية مشجّعة.

وستتسلّم واشنطن الجرعات الأولى حالما تنجح "فايزر" في تصنيع اللقاح، وتحصل على موافقة السلطات الصحية الأمريكية.

كما يسعى المختبران إلى تصنيع (100 مليون) جرعة لقاح قبل نهاية عام 2020، مع احتمال تصنيع أكثر من (1.3 مليار) جرعة بنهاية عام 2021.

(تموز)،

يشار إلى أن الشركتان، أعلنتا في أوائل يوليو، عن نتائج أولية إيجابية بعد اختبار لقاحهما على (45) مشاركًا، وقالتا "إن اللقاح التجريبي قادر على إحداث استجابة لتوليد أجسام مضادة قادرة على تحييد الفيروس لدى البشر عند مستويات أعلى من أو تساوي تلك التي تظهر في أمصال المرضى المتعافين - وهو يفعل ذلك بجرعات منخفضة نسبيًا".

بدروها، قالت متحدثة باسم شركة "بيونتيك": "إنّ هناك حاجة إلى تناول جرعتين من اللقاح، على أن يتلقّى الشخص جرعة ثانية معززة بعد سبعة أيام من الحقنة الأولى".

ومن المقرر، أن تبدأ حاليًا مرحلة التجربة السريرية واسعة النطاق للقاح التجريبي، والتي ستجرى في البرازيل والأرجنتين.

وأوضح  رئيس بيونتيك أوغور شاهين، أنهم "يخوضون أيضًا مناقشات متقدمة مع الكثير من الحكومات الأخرى، ونأمل في الإعلان عن اتفاقيات تسليم إضافية قريبًا".

وكما أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء الماضي، عن اتفاق مسبق لشراء (30 مليون) جرعة من التحالف الألماني - الأميركي.