الموعد والآلية

تعليم غزة تكشف تفاصيل جديدة عن بدء العام الدراسي الجديد

مدرسة فلسطينية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة اليوم السبت، تفاصيل جديدة عن بدء العام الدراسي الجديد.

وقال مدير العلاقات الدولية والعامة بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة معتصم الميناوي، في تصريح صحفي، إن "موعد بدء العام الدراسي الجديد للإداريين في تاريخ 5 أغسطس القادم، والطلبة في الثامن من الشهر نفسه".

وأضاف: "لا زلنا نعمل بسيناريو الدوام الكامل لكنه غير معتمد ويخضع للتغير بناء على تقيم لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في ظل استمرار انتشار فايروس كورونا "، مردفًا: "مع بداية العام الدراسي الجديد سيكون هناك فسحة لعدة أيام لتنتظم العملية التعليمية من حيث الالتزام بالزي المدرسي وترتيب الطلبة في صفوفهم".

وحول آلية الدراسة المتبعة، أوضح الميناوي: "من بداية العام الدراسي الجديد وحتى تاريخ 1/9 ستقوم الوزارة بإعطاء المواد الاستدراكية للطلبة وتشمل كافة المواد في المرحلة التي لم يستكملها الطالب وتعتمد على المواضيع المهمة، ويستثنى من المواد الاستدراكية طلبة الصف الأول الاساسي وسيتم اعتماد أول ثلاثة أسابيع على التعليم باللعب باستخدام النشاط اللامنهجي من ترفيه ولعب".

وجاء في حديثه: "قبل بداية الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد سيكون هناك استعدادات من الوزارة بتعقيم وتجهيز المدارس احترازيا في ظل جائحة كورونا لاستقبال الطلبة"، لافتًا إلى وجود "تنسيق عالٍ مع الوزارة برام الله ووكالة الغوث حول كيفية بدء العام الدراسي الجديد والتعامل مع كافة السنياريوهات المحتملة في ظل جائحة كورونا".

وأوضحت التعليم: "العام الدراسي سيبدأ بخطى واثقة وسننجح بانطلاقه بالجهود التي تقدمها الوزارة رغم جائحة كورونا".

وفيما يتعلق بدوام المدارس في الضفة، بين الميناوي: "حتى اللحظة ما زال في موعده المحدد بتاريخ 6/9 ونأمل أن تتمكن الوزارة من البدء بالعام الدراسي دون أي معوقات"، منوهًا إلى أنه "تم التوافق على أن تكون الدراسة في مناطق الضفة بمحافظة دون أخرى بسبب انتشار فايروس كورونا".

وبشأن التعليم الإلكتروني، لفتت التربية والتعليم إلى أنه "جرى تدريب عدد كبير من المعلمين على استخدام بوابة روافد التعليم، كتعليم إلكتروني يعتمد عليه الميدان في المرحلة القادمة إن لزم الأمر".