استطلاع إسرائيلي لآراء المستوطنين حول أداء نتنياهو مع الأزمات الحالية

استطلاع رأي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أجرت القناة "12" العبرية، مساء أمس الجمعة، استطلاعاً لآراء المستوطنين حول أداء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في مواجهة أزمة فيروس "كورونا"، والتداعيات الاقتصادية الناجمة عنها.

وأظهر استطلاع الرأي، أنّ (64%) من المستطلعين اعتبروا أداء نتنياهو غير جيّد، وعبّر (53%) مّمن وصفوا أنفسهم باليمينيين عن عدم رضاهم عن أدائه، و(46%) يدعمون التظاهرات أمام مقرّ إقامته.

ورغم ذلك، ما يزال نتنياهو يتصدّر قائمة المناسبين لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بـ(34%)، بفارق كبير عن أقرب منافسيه، رئيس المعارضة يائير لابيد (15%)، ورئيس قائمة "يامينا" نفتالي بينيت (14%)، واللافت هو تدهور شعبية رئيس الحكومة الإسرائيلية البديل، وزير الأمن بيني غانتس إلى (10%).

ووصف ما يقارب الـ(32%) أداء نتنياهو بـ الجيد بالمجمل في الجانب الاقتصادي من أزمة "كورونا"، بعدما وصلت شعبيّته في "الموجة الأولى" إلى أكثر من (70%)، بينما تدهورت شعبيّته خلال شهر تموز/يوليو الجاري من (62%) إلى النصف تقريبًا الآن.

وحول التظاهرات شبه اليوميّة المناهضة لنتنياهو أمام مقرّ إقامته، فأيدها (46%) من المستطلعين، فيما عارضها (38.%).

ويذكر أن استطلاعات للرأي، أجريت خلال اليومين الماضين، أكّدت على وفوع تراجع كبير في شعبيّة الليكود إلى (31 – 32) مقعدًا.

وبحسب استطلاع الرأي الخاص بصحيفة معاريف، لو جرت الانتخابات اليوم، لجاءت نتائجها على النحو الآتي: الليكود في المركز الأوّل بـ(32) مقعدًا، "يش عاتيد – تيلم" بـ(18) مقعدًا، القائمة المشتركة (15) مقعدًا، "يامينا" (12) مقعدًا، "شاس" (10) مقاعد، "كاحول لافان" (9) مقاعد، "يسرائيل بيتينو" (9) مقاعد، و"يهدوت هتوراه" (8) مقاعد، و"ميرتس" بـ(7) مقاعد، بينما لم يتجاوز حزب العمل نسبة الحسم.