"تم رفعها للجنة الطوارئ"

رئيس الطب الوقائي برام الله يعلن عن بعض التوصيات الخاصة بإجراءات عيد الأضحى

كورونا فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال مسؤول الطب الوقائي في وزارة الصحة برام الله علي عبد ربه، مساء الأحد، إن لجنة الوبائية رفعت توصياتها إلى لجنة الطوارئ بما يتعلق بالإجراءات القادمة التي سيتم اتخاذها مع حلول عيد الأضحى المبارك.

وأضاف عبد ربه في تصريحاتٍ صحفية، إن هناك توصية رئيسية بشأن منع التنقل بين المحافظات، وستكون هناك إجراءات وتدابير أُخرى داخل المدن والقرى، للعمل على منع انتقال العدوى بين المواطنين.

وأوضح أنه سيتم الإفصاح عن الاجراءات الخاصة بعيد الأضحى مساء غد الإثنين، بعد اجتماع مع رئيس الوزراء ومع لجنة الطوارئ العليا".

وأشار عبد ربه إلى أن المناطق التي يوجد فيها إصابات كبيرة سيكون لها أمر مختلف بشأن تشديد الإجراءات بحسب الحالة الوبائية، والمسؤولية تقع على عاتق المواطن والمسؤول بشأن الحد من تفشي فيروس كورونا.

وبيّن أن "لجنة الوبائيات اجتمعت صباح أمس السبت، وناقشت الوضع الوبائي بشكل عام ورفعت توصياتها إلى لجنة الطوارئ العليا ولقادة الأجهزة الأمنية، ويوم غد الاثنين، سيكون هناك اجتماع أخر مع رئيس الوزراء د. محمد اشتية للتباحث بالموضوع بكل جوانبه".

وأردف عبد ربه: "نحن في لجنة الوبائيات، فنيين ومهنيين، نعطي توصياتنا من الناحية الصحية للحفاظ على الحالة الوبائية لتكون تحت السيطرة والإبقاء على التزام وإلزام المواطنين بالتدابير حتى تستمر الحياة، منوها إلى أنه لا يمكن أن نبقى متقوقعين على أنفسنا إلى ما لا نهاية".

وتابع: إن "هناك فرق بين التوصيات الفنية وقرارات الحكومة، فالحكومة تنظر إلى الأمور بشكل أشمل وتتطلع على كافة الأمور بشمولية قبل اتخاذ القرارات".

وفي سياق آخر، أكد عبد ربه على أن وزارة الصحة رصدت منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن إصابة 13124 مصابا بفيروس كورونا بما يشمل المحافظات الشمالية (الضفة الغربية بما فيها القدس) والمحافظات الجنوبية (قطاع غزة )".

وأشار عبد ربه إلى أن العدد الإجمالي للإصابات في الضفة الغربية وقطاع غزة بدون القدس وصل (10468) إصابة، يضاف لها (2656) إصابة في القدس، بينما بلغ مجموع الإصابات النشطة حالياً (8320) منها (4) إصابات في قطاع غزة، و(1679) في القدس، و(6637) في بقية المحافظات الشمالية (الضفة بدون القدس)، فيما بلغت حالات التعافي في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وكذلك قطاع غزة، (4726) حالة تعافٍ.

وعن بؤر الإصابات بالفيروس، قال: "للأسف، كل المحافظات ظهرت فيها إصابات، ولم تبقَ محافظة لم تُسجل فيها إصابات وإن كانت بأعداد قليلة، ولكن التي كانت تسجل أكثر حالات فهي بالترتيب: الخليل، القدس، نابلس، بيت لحم، رام الله ".

وسجلت الصحة الفلسطينية منذ بداية الجائحة وحتى الآن 79 وفاة بفيروس كورونا، منها 64 وفاة في محافظة الخليل، معظمهم من كبار السن.

وأعلن محافظ جنين، أكرم الرجوب صباح يوم الاثنين، تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا في يعبد غرب جنين.