انعقاد مائدة مستديرة حول فيروس "كورونا" بالمنطقة العربية

كورونا
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

عقدت جامعة الدول العربية، وحكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليوم الإثنين، مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول "كوفيد-19 في المنطقة العربية.

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي، إن الحوار السياسي العربي الياباني الأول الذي عُقد في سبتمبر 2017 شهد نجاحًا باهراً، إذ كان بمثابة منصة مهمة لتحقيق فهم أفضل للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعُقدت هذه المائدة المستديرة المعنية بالسياسات، باعتبارها شراكة ثلاثية الأطراف بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بغية زيادة تعزيز أواصر التعاون بين اليابان والدول العربية في جوانب متعددة المستويات.

وتهدف إلى إنشاء منصة للحوار بشأن السياسات تتضمن الأولويات والاهتمامات المشتركة لدعم المنطقة العربية. حيث عُقدت المائدة المستديرة الأولى في سبتمبر 2019 وكانت معنية بموضوعات حول التعليم والتنمية البشرية. بحسب البيان

وذكر البيان أن هذه المائدة المستديرة الثانية التي نظمتها جامعة الدول العربية واليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أتاحت فرصة مهمة لتناول القضايا المُلِّحة المتعلقة بالآثار الاجتماعية والاقتصادية الهائلة للوباء على مختلف القطاعات في شتى أرجاء المنطقة وبينما لا تزال التحديات وحالات انعدام اليقين الناجمة عن الوباء قائمة إقليمياً وعالمياً.

واجتمع ممثِّلو الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وحكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيرها من وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة لتقييم التداعيات الناجمة عن هذا الوباء، كما ناقشوا الحاجة إلى التنسيق والتعاون للحيلولة دون وقوع المزيد من الأزمات والتعافي بشكل أفضل.