3 سيناريوهات مقترحة

التعليم بغزة تكشف عن طبيعة العملية الدراسية لهذا العام

المدارس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت وزارة التربية والتعليم بغزة، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة حول آلية العملية الدراسية للعام الدراسي الجديد 2020/2021.

وأكد وكيل الوزارة زياد ثابت في تصريحٍ صحفي، على "بدء الدراسة في المدارس الحكومية ووكالة الغوث والخاصة في محافظات قطاع غزة وافتتاح العام الدراسي الجديد في الثامن من أغسطس المقبل".

وأضاف ثابت: "سيخصص الشهر الأول للتعليم الاستدراكي، الذي يُركز على المهارات اللازمة للتعلم اللاحق، حيث ستنفذ خطة التعليم الاستدراكي، وخطة توزيع الموضوعات الدراسية للعام الدراسي الجديد وفق السيناريوهات التي ‍وضعتها الوزارة في ظل جائحة كورونا".

وحول السيناريوهات المقترحة للدوام المدرسي، أوضح ثابت أن السيناريوهات هي: الأول دوام طبيعي، والثاني دوام جزئي، والثالث وقف الدوام، حيث إن الوزارة وضعت مخططات لاستمرار التعليم والتكيف مع أي سيناريو بشكل سلس.

ولفت ثابت إلى أن تحديد موعد العام الدراسي جاء بعد التواصل مع الوزارة برام الله حيث تم التأكيد على بدء العام الدراسي في المحافظات الفلسطينية بناء على الظروف الصحية، كما تم التواصل في هذا الأمر مع وزارة الصحة ووكالة الغوث ومجالس أولياء الأمور.

وأوضح ثابت خلال اجتماعه الموسع مع مديري مدارس قطاع غزة في قاعة مدرسة راهبات الوردية بغزة أن غايتنا وهدفنا الأساس تقديم الخدمة التعليمية لأبناء شعبنا بالجودة العالية، وبقاء المسيرة التعليمية موحدة، لافتاً إلى أن الفترة الحالية تشهد أكبر توافق وتواصل بين طواقم الوزارة في غزة والضفة.

وتابع وكيل الوزارة: "أكملنا الاستعدادات لإطلاق العام الدراسي من حيث تجهيز التعليم الاستدراكي وتكييف المنهاج، وتحديد التشكيلات المدرسية، وسد شواغر المعلمين من قائمة الدور الوظيفي السابقة، وسيتم الاستعانة بمعلمين على بند العقود، ومن الاستعدادات تعقيم المدارس وتطبيق البروتوكول الصحي، وتجهيزها بالأثاث اللازم".

وأكد على توظيف التعليم المدمج الذي يتضمن التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد بما في ذلك التعليم الإلكتروني وغيره من الأدوات لافتاً إلى أن التعليم الالكتروني يأتي ضمن رؤيتنا الكبيرة والمتواصلة في حوسبة التعليم ومواكبة التطورات التعليمية في العالم.

وأشار إلى أن الوزارة ستفتتح العام الدراسي ببرامج مميزة تحبب الطلبة بالمدارس، كما سيتم تخصيص برامج تهيئة وضعت بشكل احترافي لطلبة الصف الأول الجدد الذين لن يتلقوا مواد استدراكية مثل باقي الصفوف بل سيتلقون أنشطة ترفيهية تربوية خاصة.

وأعلن ثابت عن استئناف مسابقات المبادرات التعليمية ومسابقة مجلس الوزراء للموظفين والمعلمين المتميزين مع بداية السنة الدراسية الجديدة.