العالول: صفقة ترامب وخطة الضم لا علاقة لها بالشرعية الدولية

العالول خبر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد نائب رئيس حركة فتح القيادي محمود العالول، على أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومشاريع الضم، قضايا ومواقف عدوانية وجريمة ليس لها علاقة على الإطلاق بالشرعية الدولية.

وأشار في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن النشطاء والمقاومة الشعبية أزالت خلال الشهرين الماضيين ما يزيد عن 6 بؤر استيطانية من أماكنها بمقاومتهم.

وشدد على أن الموقف الفلسطيني قيادة وشعبًا واضح من تلك القضايا، ولا يمكن القبول على الاطلاق على طاولة البحث أن يكون أي شيء له علاقة بصفقة ترامب او مشاريع الضم.

وقال: "لا يوجد تناقض بين خطة ترامب وصفقة القرن وخطة الضم، وأنها قضايا مكملة لبعضها البعض"، متابعًا: "نحن جاهزون للتحدث مع أيّ كان لكن بما له علاقة بالقانون الدولي والشريعة الدولية وقراراتها".

وأفاد بأن هناك جهود من بعض الوسطاء والساعين بالتواصل مع القيادة الفلسطينية وسلطات الاحتلال من أجل إيجاد حلول.

وأشار إلى التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، قائلًا: "إن سياسة الاحتلال الاستيطانية لا تتوقف على الأرض، وأن سياسة التوسع الاستيطاني بقضم الأرض ومصادرتها بالبناء الاستيطاني من أجل فرض وقائع جديدة على الأرض موجودة قبل الإعلان عن خطة الضم".

وأضاف أن جيش الاحتلال يستثمر المناخ الذي له علاقة بفيروس كورونا، وكيف تغيرت أولويات العالم، مبينا أن هذا مناخ موازي لنتنياهو من أجل تكثيف الاستيطان وزيادة البؤر الاستيطانية.

وأوضح أن قرارات الاحتلال إلغاء صلاحيات بلدية الخليل عن الحرم الإبراهيمي، تؤكد الأطماع الاستيطانية في الحرم الإبراهيمي والقدس الشريف والمسجد الأقصى والتي ما زالت مستمرة.

وأشار إلى أن أهالي مدينة الخليل يخرجون للحرم الإبراهيمي الشريف لحمايته لعدم تفرد الاحتلال في مشاريعهم وتقسيم الحرم والمشاريع الذي لها علاقة بالمصعد وغيرها، مؤكدا على "أن كلها مبررات من اجل زيادة رقعة استيطانهم".