المفتي يدين تدخل سلطات الاحتلال بصلاحيات الأوقاف في الخليل

الحرم الابراهيمي
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، تدخل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بصلاحيات الأوقاف وبلدية الخليل في إدارة شؤون المسجد الإبراهيمي الشريف، وذلك بالسماح للمستوطنين بإقامة مصعد كهربائي فيه.

وقال حسين في تصريح صحفي الخميس، إن "ذلك جريمة أخرى تضاف إلى جرائم الاحتلال البشعة بحق الشعب الفلسطيني ووجوده، خاصةً وأنّ المسجد الإبراهيمي مدرجًا على قائمة (اليونسكو) للتراث العالمي الإنساني المهدد بالخطر".

وبيّن أن سلطات الاحتلال تحاول من خلال انتهاكاتها المتكررة، والمتمثلة في منع المصلين من الدخول إلى المسجد الإبراهيمي، ومنع رفع الآذان، إلغاء الوجود الفلسطيني.

واعتبر أن ذلك يشكِّل اعتداءً صارخًا على ملكيَّة المسلمين الخالصة للمسجد الإبراهيمي، وانتهاكًا واضحًا للاتفاقات الدولية التي تكفل حماية الأماكن المقدسة، وحرية العبادة، محذرًا أن من شأن ذلك أن يجرَّ المنطقة إلى حرب دينية، مع التأكيد بأن مثل هذه المخططات الخبيثة لن تغيِّر من الحقِّ الثابت للمسلمين في مساجدهم وأوقافهم.

ونبه إلى أن سلطات الاحتلال تستغل ظرف انشغال العالم بجائحة "كورونا" وغيرها للتوسع في مشاريعها الاستيطانية والتهويدية بقوة الاحتلال وجبروته، على درب حربها الشاملة التي تشنها على المقدسات الإسلامية في فلسطين، والهادفة إلى فرض أوامر تهويدية على الأرض المحتلة.

ودعا المفتي إلى رفض هكذا واقع مأساوي ومرير بكل السبل المشروعة وعلى مختلف الأصعدة، مطالبًا المجتمع الدولي والمنظمات الأممية ذات الصلة بتحرك جاد وفاعل، لضمان حماية أماكن العبادة عامة، والمسجدين الأقصى والإبراهيمي خاصة.