الكابينت يقرر تخفيف الإجراءات المفروضة لمواجهة كورونا في "إسرائيل"

كورونا اسرائيل.jpg
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لمكافحة فيروس كورونا، إعادة تخفيف بعض القيود الرامية إلى الحد من تفشي الوباء.

وصادق "كابينت كورونا" خلال جلسةٍ له أمس الأربعاء، على خطة ستلغي اعتبارًا من يوم غد الجمعة الإغلاق الجزئي المفروض في أيام نهاية الأسبوع على مراكز التسوق والمحلات التجارية والأسواق.

كما اتفق المجلس على إعادة إطلاق الخطة المسماة بـ"رمزر" اعتباراً من مطلع الشهر المقبل، والتي تسمح للسلطات المحلية باتباع سياسة فرض القيود او تخفيفها بصورة تدريجية وفقا للمستجدات الوبائية في مناطقها.

كما قرر المجلس تكثيف انخراط الحكومة في مكافحة انتشار الوباء في المناطق "الحمراء" و"البرتقالية" التي تسجل معدلات إصابة مرتفعة.

ووافق الوزراء على السماح بتنظيم فعاليات ثقافية بالهواء الطلق في المدن "الخضراء" (ذات معدلات الإصابة المنخفضة)، بالإضافة إلى رفع القيود المفروضة على ساحات اللعب.

كما من المقرر أن يعد وزراء المواصلات، ميري ريغيف، والصحة، يولي إدلشتاين، والخارجية، غابي أشكنازي، في غضون الأسبوعين القادمين خطة لإعادة فتح مجال إسرائيل الجوي أمام حركة الطيران، بهدف استئناف الرحلات اعتبارًا من 16 أغسطس، مع تخفيف متطلبات دخول البلاد لغير الإسرائيليين، الممنوعين من زيارتها منذ أشهر.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الكنيست سيصوت على الإجراءات الجديدة اليوم الخميس.

في الوقت نفسه، حذر المنسق الوطني لملف كورونا البروفيسور، روني غامزو، من أن الحكومة قد تضطر إلى إعادة فرض إغلاق شامل آخر خلال الأسبوعين إذا لم تنخفض معدلات الإصابات التي تصل حاليا إلى حوالي ألفي إصابة يوميا.

وسجّلت وزارة الصحة التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، ما يقارب الـ1683 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية.