الأحداث تتصاعد

لبنان: تظاهرات واستقالات نواب والجيش يصدر بيانًا

لبنان3.jpeg
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أطلقت قوات الأمن اللبنانية، اليوم السبت، الغاز المسيل للدموع صوب متظاهرين حاولوا عبور حاجز للوصول إلى مبنى البرلمان بوسط بيروت.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن المحتجين بدأوا برمي الحجارة باتجاه مجلس النواب وتحطيم زجاج الرافعة التي كانت تحمل بعض الجدران لتدعيم المدخل.

وأشارت إلى أن مسيرة انطلقت من منطقة مار مخايل من أمام شركة الكهرباء في الجميزة باتجاه ساحة الشهداء.

وفي ذات السياق، أصدر الجيش اللبناني، بيانًا دعا فيه المواطنين للالتزام بسلمية التعبير والابتعاد عن قطع الطرق، مؤكدًا على تفهمه لصعوبة الأوضاع الذي يمر بها لبنان.

وقال الجيش اللبناني في بيانه: "تعرب قيادة الجيش عن تفهمها لعمق الوجع والألم الذي يعتمر قلوب اللبنانيين وتفهمها لصعوبة الأوضاع الذي يمر بها وطننا".

وأضاف: "ونذكّر المحتجين بوجوب الالتزام بسلمية التعبير والابتعاد عن قطع الطرق والتعدي على الأملاك العامة والخاصة"، مؤكداً على أن للجيش شهداء جراء الانفجار الذي حصل في المرفأ.

في ضوء ذلك، وتوالت استقالات عدد من النواب من البرلمان اللبناني تعبيرًا عن رفضهم لفاجعة مرفأ بيروت.

وقدّم نواب حزب الكتائب اللبنانية السبت، استقالتهم من البرلمان خلال مراسم تشييع الأمين العام للحزب نزار نجاريان، الذي كان في عداد أكثر من 150 من قتلى انفجار المرفأ.

وقال رئيس الحزب سامي الجميل في كلمة ألقاها داخل الكنيسة حيث جرت مراسم التشييع في وسط بيروت، متوجهاً إلى الراحل "رفاقك اتخذوا قراراً بالاستقالة من مجلس النواب".

ووصف الجميل، الذي يُعد حزبه المسيحي من أشد معارضي السلطة منذ سنوات ويمثّل في البرلمان بثلاثة نواب، ما حدث بأنه "كارثة" "وليس فرصة" للبنان، مخاطباً المسؤولين بالقول "ستكون نهاية لبنان وولادة لبنان جديد على أنقاض لبنان القديم الذي تمثلونه أنتم".

وجاءت استقالة نواب الكتائب بعد وقت قصير من تأكيد النائبة المستقلة بولا يعقوبيان، الممثلة للمجتمع المدني، لفرانس برس استقالتها من البرلمان.

وقالت خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي أن أن" العالمية "اتخذت قرار الاستقالة لأنني أشعر أنني شاهدة زور في هذا البرلمان، ليس بمقدرونا فعل شيء فالقرارات تُتخذ خارج البرلمان".

في المقابل، أعلن النائب ميشال ضاهر انسحابه من تكتل "لبنان القوي"، الذي يرأسه النائب جبران باسيل.

كما أصدر النائب ميشال معوض بياناً انتقد فيه للمرة الأولى، بطريقة مباشرة، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وردّ على سؤال لأحد الصحافيين عبر "تويتر" عمّا إذا كان سينسحب من تكتل "لبنان القوي"، فأجاب: "أستغرب سؤالك لأنني تركت التكتل ولم أعد أحضر اجتماعاتهم منذ أكثر من 7 أشهر مع الإشارة إلى أنني حافظت على ثوابتي السيادية والاصلاحية واستقلالية مواقفي منذ اليوم الأول لدخولي مجلس النواب وكل المحطات السياسية تثبت ذلك".

وفي إطار الاستقالات أيضاً، قدّمت سفيرة لبنان في الأردن ترايسي شمعون المقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون استقالتها الخميس.

يُذكر أن انفجارًا وقع الثلاثاء المنصرم في أحد مستودعات مرفأ بیروت، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا وآلاف المصابین وأضرار مادیة فادحة في المنازل والمركبات والبنى التحتیة.

لبنان: تظاهرات واستقالات نواب والجيش يصدر بيانًا
لبنان: تظاهرات واستقالات نواب والجيش يصدر بيانًا
لبنان: تظاهرات واستقالات نواب والجيش يصدر بيانًا
لبنان: تظاهرات واستقالات نواب والجيش يصدر بيانًا