الديك يصدر بيانًا حول مشكلة العالقين على معبر رفح

مشكلة العالقين على معبر رفح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نشر مستشار وزير الخارجية، أحمد الديك، صباح يوم الأحد، بيانًا حول مشكلة العالقين من أبناء قطاع غزة، على معبر رفح البري.

وقال الديك: "إنّ مشكلة العالقين من أبناء قطاع غزة، تتفاقم بشكل كبير، حيث أن منهم من يعاني من أمراض حقيقية ومزمنة، ومنهم من انتهت إقاماتهم، وبعض الدول تفرض عليهم غرامات نتيجة انتهاء قترة إقاماتهم، ويعيشون ظروفًا صعبة، وهم منقطعون عن أحبابهم منذ ما يزيد عن خمسة أشهر".

وأضاف: "نعطي أولوية كبيرة لإجلاء أبناء شعبنا من قطاع غزة، ونتواصل مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، وسفارة دول فلسطين تعمل على مدار الساعة من أجل تأمين إجلائهم".

وأشار إلى أن الجهة الوحيدة الحصرية التي ستعلن عن فتح معبر رفح هي سفارة فلسطين في القاهرة، وليست أي جهة أخرى، مؤكدًا على وجوب فتح المعبر حتى إجلاء آخر مواطن من قطاع غزة، ولا يوجد أي مبرر أن يفتح المعبر ويتم إدخال دفعة أو دفعتين أو ثلاث فقط، وتبقى أعداد منهم، لأننا نتحدث عن أعداد كبيرة. 

وأوضح الديك أن وزارة الخارجية على أهبة الاستعداد وأتم الجاهزية، إذا ما بقي المعبر مفتوحًا، لتقوم بإجلاء جميع العالقين من قطاع غزة، خاصةً من تركيا، الإمارات، الجزائر، السعودية، والسودان، التي تتركز فيها أعداد العالقين من أبناء القطاع.

وعبّر في ختام البيان، عن رفضه لاستراتيجية إدخال 1500 أو 2000 للقطاع، وإبقاء آخرون خارج الوطن، فهم يعانون من صعوبات شديدة.