وفق خطة معينة

القدرة: الأمور تسير بشكل جيد ومنظم في اليوم الثاني من فتح معبر رفح

عودة العالقين
حجم الخط

وكالة خبر

أكدت وزرة الصحة في قطاع غزة، على أن الأمور تسير بشكل جيد ومنظم في اليوم الثاني من فتح معبر رفح، وذلك وفق خطة معية أعدتها وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية الشريكة لاستقبال واستضافة العائدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "الفرق الطبية والفنية والتثقيفية في وزارة الصحة تتابع عن كثب عملها وإجراءاتها مع العائدي".

وأضاف: "طبقنا الفحص المخبري السريع في معبر رفح للإحاطة بالحالة الوبائية للعائدين بشكل أولي وعزل الحالات المشتبهة لحين التأكد من اصابتها أو خلوها من المرض عبر الفحص المخبري للفيروسات PCR".

وأردف: "ضاعفنا الطواقم الطبية لفرز الحالات المرضية العائدة عبر معبر رفح وتحويلها الى مراكز الحجر المخصصة لها بسيارات اسعاف مجهزة".

ونوه إلى أن الحالات المرضية العائدة التي تحتاح إلى خدمات طبية سريرية يتم تحويلها إلى غرف حجر مجهزة بالمستشفيات وفق الإجراءات الوقائية، متابعًا: "جميع العائدين إلى قطاع غزة يتم استضافتهم في مراكز الحجر الصحي فترة 21 يوم قابلة للزيادة وفق البرتوكول المعتمد لوزارة الصحة".

ولفت القدرة، إلى أن الطواقم الطبية والأمنية والخدمات والنظافة تلقت تدريبات مكثفة من خلال فريق التدريب بوزارة الصحة على التعامل وتقديم الخدمات في مراكز الحجر الصحي وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

 وجاء في حديثه: "وزارة الصحة أضافت طواقم مكافحة العدوى لتعزيز العمل بمراكز الحجر الصحي ومراقبة سلامة الاجراءات التي يتم تنفيذها وفق الدليل المعتمد".

وأورد: "المرحلة الحالية على درجة عالية من الخطورة جراء اتساع المناطق الموبوءة حول قطاع غزة والتي يصل منها العائدين مما يتطلب التزام الجميع باجراءات الوقاية والسلامة من اجل تحصين المجتمع".

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعمل على تحديث وتدفق المعلومات المتعلقة بالحالة الوبائية في قطاع غزة أولًا بأول من خلال الناطق الرسمي باسمها، داعيًا الجميع إلى الالتزام بما يصدر عنه فقط.