الليكود يواصل الانخفاض، 60 لكتلة اليمين

حجم الخط

معاريف – بقلم آنا برسكي

إشارة تحذير لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اذا كان بالفعل يفكر بالسير الى الانتخابات: حسب استطلاع جديد، يواصل الليكود الضعف وكتلة اليمين تصل الى 60 مقعدا فقط.

​من استطلاع اجراه هذا الاسبوع بناء على طلب “معاريف” مدير عام بانلز بوليتكس مناحيم لازار  يتبين أنه لو كانت الانتخابات تجرى اليوم، لهبط الليكود الى 27 مقعدا (مقارنة بـ 36 في انتخابات اذار).

​وحسب الاستطلاع، لو اجريت الانتخابات اليوم، لحصل يوجد مستقبل – تيلم على 20 مقعدا ليصبح الكتلة الثانية في حجمها في الكنيست. يواصل يمينا ميل الارتفاع ويأتي في المرتبة الثالثة مع 18 مقعدا. القائمة المشتركة – مع 15 مقعدا. وفقط بعدها أزرق أبيض مع 9 مقاعد. يتعزز اسرائيل بيتنا حسب الاستطلاع  ويحصل على 9 مقاعد هو ايضا. شاس يحصل على 8، يهدوت هتوراة 7 وهكذا ميرتس ايضا.

​حسب الاستطلاع، تحصل كتلة اليمين على 60 مقعدا، الوسط – اليسار على 51 مقعدا واسرائيل بيتنا مرة اخرى يشكل لسان  الميزان.  ويذكر ان استطلاع معهد بانلز بوليتكس اجري في اوساط 1.003 مشاركين.

​يشار الى أن الاستطلاع السابق  الذي اجراه معهد مأجار محوط برئاسة البروفيسور اسحق كاتس ونشر في “معاريف” وفي راديو FM103يوم الجمعة،  اظهر أن الليكود وان كان يفقد الارتفاع الا انه لا يفعل ذلك بشكل كاسح. فحسب معطيات ذاك الاستطلاع، يحصل الليكود على 32 مقعدا. كما أن أزرق أبيض يواصل الانخفاض: استطلاع مأجار محوط اعطاه 11 مقعدا – مقعدين اكثر من الاستطلاع الجديد.

​وبالمقابل، يواصل يوجد مستقبل – تيلم تعزيز قوته: 18 مقعدا حسب استطلاع مأجار محوط – مقعدين اقل من الاستطلاع الحالي. وسجل يمينا ارتفاعا كبيرا جدا. ففي المقارنة بين الاستطلاعين، تعزز الحزب بـ 6 مقاعد (12 مقعدا في استطلاع مأجار محوط في الاسبوع الماضي، 18 مقعدا في الاستطلاع الحالي).

​يفقد شاس مقعدين (10 في استطلاع مأجار محوط، 8 لدى بانلز بوليتكس). اما اسرائيل بيتنا فيتعزز بمقعد واحد مقارنة باستطلاع مأجار محوط (8 مقاعد في الاسبوع الماضي، 9 مقاعد في هذا الاسبوع).