بعد أمريكا و بريطانيا

بالفيديو: دولة جديدة تحظر شركة "هواوي" من شبكة 5G

بالفيديو:  دولة جديدة تحظر شركة "هواوي" من شبكة 5G
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يبدو أن لائحة الدول التي ستتثني شركة هواوي الصينية، من قائمة الشركات المطورة لشبكات الاتصالات من الجيل الخامس 5G ما زالت تتوسع، وذلك بسبب الضغط الأمريكي المتزايد على العديد من الدول، فبعد الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا، فإن الأخبار الجديدة تشير إلى دولة جديدة انضمت إلى القائمة.

و بحسب التقارير الجديدة فإن الأمر يتعلق بدولة أوروبيا و هي سلوفينيا، حيث و في اجتماع ما بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو و وزير الخارجية السلوفيني يانز جانسا اتفق البلدان على "تقييم  شامل للموردين فيما يتعلق بإنشاء خدمة الاتصالات من الجيل الخامس من خلال التزام صارم لصالح سيادة القانون".

فيما أعربت شركة هواوي عن أسفها للبيان الثنائي  الذي قالت أنه يتعارض مع "مبدأ الاتحاد الأوروبي الخاص بنهج مشترك للأمن السيبراني. كما قالت هواوي أنها "تعتقد أن مثل هذه التصريحات ستبطئ إدخال تقنية 5G وتجعلها أكثر تكلفة للمستخدمين".

و كانت بريطانيا قد استجابت في وقت سابق للضغوطات الأمريكية من أجل استثناء شركة هواوي من لائحة الشركات التي ستساهم في تطوير شبكات الاتصالات 5G، و هكذا فإن فاعلي الاتصالات في المملكة المتحدة سيكون عليهم عدم شراء أي تجهيزات جديدة من الشركة الصينية بحلول نهاية العام القادم 2021، كما سيتم استبدال التجهيزات الموجودة حاليا في الشبكات بشكل تدريجي إلى غاية العام 2027.

 و قد بررت السلطات البريطانية هذا القرار بمخاوف التجسس الصينية على شبكات الاتصالات في البلاد، لكنها أشارت إلى أن الخطوة الجديدة سيكون لها انعكاسات سلبية على تطوير شبكة 5G في بريطانيا، حيث تشير إلى أن ذلك قد يتسبب في تأخر الخطط الموضوعة في هذا الصدد بحوالي ثلاث سنوات عما كان مقررا، بالإضافة إلى زيادة 2 مليار جنيه استرليني عن الكلفة النهائية.