دعت الفلسطينيين للاستفادة

الإمارات: قضية الضم كانت قنبلة موقوتة وقمنا بشراء الوقت وإزالتها عن الطاولة

الإمارات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إنّ إبرام اتفاق التطبيع بين بلاده و"إسرائيل" كان مطلوباً لإنقاذ حل الدولتين، و"شراء الوقت" لاستئناف التفاوض بين تل أبيب والفلسطينيين.

وأضاف قرقاش خلال حديثه لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنه "خلال اتصالات الإمارات مع كثير من العواصم العربية والأوروبية، كانت قضية الضم بمثابة قنبلة موقوتة تستدعي قلق الجميع، لذلك قمنا بشراء الوقت وإزالتها عن الطاولة".

كما حذّر من أنّ هذا الوضع لن يستمر إلى الأبد، مُؤكّداً على ضرورة استفادة الفلسطينيين من هذه الفرصة، لاستئناف التفاوض مع "إسرائيل".

وأردف: "لن أقول إنّ هذا الأمر سيدوم إلى الأبد، لكنّه يمنحنا الوقت حقاً، وبخلاف ذلك سيكون حل الدولتين ميتاً"، مُوضحاً أنّ عملية التطبيع لن تحدث غداً أو بعد الغد.

وبيّن قرقاش أنّ الاتفاق بمثابة "اختراق تاريخي" ويمنح "إسرائيل" فرصة لخلق ثقة حقيقية مع اقتصاد عربي كبير، ودولة ليس لها حدود معها.

وكان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، قد أعلن يوم الخميس الماضي، عن اتفاقية تاريخية بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة.

وقال ترامب في تغريدةٍ نشرها عبر "تويتر": "اختراق ضخم اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة"، مرفقًا تغريدته ببيانٍ مشترك للولايات المتحدة و"إسرائيل" والإمارات.

فيما نقلت قناة العربية عن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، قوله: إنه "خلال اتفاق هاتفي مع ترامب ونتنياهو اتفقنا على وقف ضم الضفة".