إثر انتشار "كورونا"

الكيلة تُحذِّر من عودة سيناريو الإغلاق الشامل في مدن الضفة الغربية

الكيلة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، من عودة سيناريو الإغلاق الشامل في مدن الضفة الغربية المحتلة، إثر الارتفاع الكبير في إصابات فيروس "كورونا"، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وأشارت في تصريح صحفي صباح يوم الإثنين، إلى أن الوضع الوبائي صعب، وهناك انتشار في الحالة الوبائية لأنه لا يوجد التزام بالإجراءات الوقائية، موضحة أن هناك 20% فقط من المواطنين ملتزمين بالإجراءات الوقائية.

وأضافت أن هذا ينذر بخطر كبير لأنه إذا لم يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية في المنشآت الصناعية وكافة المناطق، سيتم اللجوء لإجراءات مشددة مرة أخرى.

وحذرت بشدة من الحالة الوبائية في فلسطين، نظرًا للواقع الخطر الحالي جراء عدم الالتزام من قبل المواطنين، قائلة: "ما نراه في الواقع خطر بشدة ولابد أن نعمل جميعًا على أساس هزيمة الفيروس أو على الأقل نمنع انتشاره".

وتابعت:" نحذر بشدة مما يدور في الوطن لأننا عملنا بتوصيات منظمة الصحة العالمية، ولكن نحذر من عدم الالتزام بتوصيات الصحة وبالتالي على المواطنين الالتزام الكامل".

وأكدت الوزيرة على أنه قد يعود سيناريو الإغلاق إذا استمرت الإصابات، داعية المواطنين أن يلتزموا فقط بالإجراءات الوقائية.

وأوضحت أنها دعت المانحين المزيد من مسحات الفحص، مشيرة إلى أن لدى الوزارة المخزون لكن هناك نظرة مستقبلية أن يكون لدى الوزارة مسحات كافية لفصل الشتاء.

وختمت بالقول: "تواصلنا مع السفير الروسي للحصول على اللقاح الجديد، وطلبنا منهم أن يكون لفلسطين حصتها من اللقاح الجديد في حال أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه".