اتفاق بين السعودية و كوريا الجنوبية لبناء مفاعلين نووين في السعودية

سيول والرياض
حجم الخط

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية، وإنشاء مفاعلين نوويين من طراز سمارت(SMART) في المملكة.

 

وذكرت صحيفة "تشوسون ايلبو" الكورية الجنوبية، أن مذكرة التفاهم الموقعة تتضمن بناء مفاعلين نوويين على أراضي المملكة العربية السعودية من طراز سمارت (SMART) بقيمة ملياري دولار، موضحة ان الاتفاق يشمل أيضا التعاون في الأبحاث والتطوير والبناء والتدريب.

وأعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان صادر عنه يوم أمس الاربعاء، إن مذكرة التفاهم تتضمن دعوة الشركات الكورية للمشاركة في تشييد ما لا يقل عن مفاعلين نوويين من الحجم الصغير أو المتوسط في السعودية.

وكانت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي التقت بالملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض يوم الثلاثاء في إطار زيارة رسمية تجريها في السعودية.

يشار إلى أن المفاعل النووي من طراز سمارت (SMART) المصمم من قبل معهد بحوث الطاقة الذرية في كوريا الجنوبية، هو عبارة عن مفاعل متوسط أو صغير الحجم تبلغ سعته عشر المفاعل النووي الضخم، ويجري استخدامه لأغراض متعددة مثل إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، ويمكن إنشاؤه في منطقة جافة بسبب إمكانية تبريده بواسطة الهواء بدلا من الماء البارد.