بعد 15 عاماً

شاهد: قناة عبرية تعرض أسباب الانسحاب "الإسرائيلي" المفاجئ من غزّة

جيش الاحتلال
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت قناة عبرية اليوم الأربعاء، عن أسباب قرار حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" الانسحاب من قطاع غزّة في العام 2005 أي قبل نحو 15 عاماً.

وعرضت القناة العبرية العاشرة ضمن سلسلة حلقات تلفزيونية للخبير العسكري "الإسرائيلي" ألون بن ديفيد، مشاهد جنود جيش الاحتلال وهم يبحثون عن بقايا أشلاء قتلاهم، التي تطايرت عشرات الأمتار عن موقع عملية تفجير ناقلة الجند في مايو 2004 في رفح جنوب قطاع غزّوة 

وشهِدَ قطاع غزّة خلال فترة احتلاله عمليات عسكرية نوعية، وعلى الرغم من تباعدها الزمني إلا أنّها لم تنقطع وأدت لمقتل مئات الجنود بعمليات متفرقة.

ويميل الاحتلال "الإسرائيلي" للتكتيم عن الأسباب الحقيقية للانسحاب من قطاع غزّة، حيث ترى أوساط "إسرائيلية" مختلفة أنّ الانسحاب كان مُفاجئاً، ولم يُخبر شارون آنذاك أحد به.

وبموجب انسحاب "إسرائيل" من قطاع غزّة في سبتمبر 2005، تم إجلاء المستوطنين وتدمير المستوطنات المقامة في أرجاء القطاع، والتي تشمل 21 مستوطنة يقطن بها 8500 مستوطن.

الجدير ذكره أنّ شارون بدأ بطرح خطة الانسحاب من قطاع غزّة منذ سنة 2003، بعد فشل "خارطة الطريق"، حيث كان يتحدث عنها أمام مؤسسات حزب "الليكود" الذي كان يُعرقل المشروع، ما دفعه للانسحاب من الحزب وتشكيل حزب "كاديما" مع شمعون بيرس الذي انسحب من حزب العمل.

 
الانسحاب من غزة

قناة عبرية تعرض أسباب الانسحاب "الإسرائيلي المفاجئ من غزة

Julkaissut ‎خبر برس‎ Keskiviikkona 19. elokuuta 2020