الاحتلال يتحمل مسؤولية الأوضاع الحالية

هنية: الوفد المصري نقل مطالبنا للاحتلال وننتظر الإجابة عليها

هنية
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إنّ قطاع غزّة تعرض لمعركة ثلاثية، أولها فرض العزلة السياسية عليها والحصار الخانق، بالإضافة إلى حروب مدمرة، وذلك من أجل إجبار حماس على الاعتراف بالاحتلال ووقفة المقاومة.

وبيّن هنية في حديثٍ تلفزيوني مساء يوم الخميس: "إنّ سبب الأوضاع الحالية بغزة هو عدم احترام الاحتلال للاتفاقيات"، مُضيفاً: "نحن ننتظر الإجابة على مطالبنا التي نقلها الوفد المصري للاحتلال الإسرائيلي".

وتابع: "نقول بكل وضوح، لن نعترف بإسرائيل ولن نُلقي السلاح، ولن نعترف بالاتفاقيات مع الكيان"، مُستطرداً: "الاتفاق بين الإمارات و"إسرائيل" تجاوز لحركة التاريخ من ناحية وللإجماع العربي والإسلامي لأمّتنا من جهةٍ أخرى، وطعنةً غادرة في ظهر الشعب الفلسطيني، ونتمنى على الإمارات التراجع عنه".

وأوضح أنّ التقارير الدولية أكّدت وجود اتصالات سرية بين أبو ظبي وتل أبيب منذ عام 2012 على الأقل، مُردفاً: "واهم من يعتقد أنّ الأمة تمر بمرحلة ضعف وانكسار وهزائم ولا تقوى على مواجهة"إسرائيل".

واستدرك: "الشعب الفلسطيني يُقاتل منذ أكثر من مئة عام ولم يستسلم ولم ولنّ يعترف بإسرائيل"، مُتابعاً: "كل من يُفكر بالتطبيع على حساب حقوق شعبنا أنّ يتوقف، فنحن من يصنع المعادلات ولا نقبل أن يفرضها علينا أحد".

واستطرد: "هناك 3 أوهام تُسيطر على بعض حكام المنطقة أولها أنّ شعوب الأمة منكسرة ولا تستطيع الوقوف في وجه المشروع الصهيوني، والثاني أن الشرعية تستمد من الخارج خصوصاً واشنطن بعلاقات مع "إسرائيل"، والثالث بأن الكيان الصهيوني يريد السلام".

وتابع: "موقف الكويت الرافض للتطبيع تاريخي "أميرًا وحكومة وبرلمانًا وشعبًا"، مُؤكّداً على رفض الموقف المصري المؤيد للتطبيع بين الإمارات والاحتلال.