الخارجية: لا مبرر لإغلاق معبر رفح أمام العالقين

معبر رفح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال مستشار وزير الخارجية أحمد الديك، إنه "لايوجد أي مبرر لإغلاق معبر رفح أمام العالقين، وعلى حركة حماس أن تبادر بفتح المعبر، ونحن على جهوزية كاملة واستعداد كامل لتحريك عدد من الطائرات لنقل العالقين من هذه الدول".

وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أنّ "المشكلة الحقيقية بالنسبة لعودة العالقين الفلسطينيين، هي المعاناة التي يعيشها العالقون من قطاع غزة".

وذكر أن الترتيبات جارية لإدخال دفعة من العالقين الفلسطينيين من قطاع غزة، والمتواجدين في الأردن، حيث سيتم نقلهم للقطاع قريبًا ويفوق عددهم 100، لافتًا إلى أن سفارة فلسطين في المملكة الأردنية تعمل على مدار الساعة لإنجاز هذه القضية،

وأشار الديك إلى أنّ معاناة العالقين من سكان القطاع، تتعلق بمستويين، الأول العالقون في العديد من الدول، خاصة في تركيا والجزائر والإمارات والهند، قائلًا: "نتابع الفيديوهات الخاصة بهم ونتلقى عشرات الاتصالات منهم، حيث يعيشون معاناة حقيقية".

وتابع: "والثاني لدينا عالقين في قطاع غزة، جزء منهم فقدوا وظائفهم، وعددهم نحو 600، وينتظرون الخروج إلى أعمالهم خارج القطاع".

ودعا في ختام حديثه، إلى التحرك العاجل لإنقاذ أبناء الشعب العالقين سواء من قطاع غزة، أو العالقين من القطاع المتواجدين في الدول الأخرى، لحل مشاكلهم.