إلغاء جلسة حكومة الاحتلال لخلافات بين "الليكود" و"أزرق أبيض"

نتنباهو وغانتس
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن إلغاء جلستها الأسبوعية مرة أخرى، في أعقاب استمرار الخلافات بين حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض".

وقال الإعلام العبري: "إنّ لم تتم تسوية الأزمة بين بين حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض"، بشأن "ميزانية الدولة" حتى منتصف ليلة غد الإثنين، فسينحل الكنيست أوتوماتيكيًا"، نقلًا عن هيئة البث الإسرائيلية (مكان).

وذكرت صحيفة معاريف العبرية، أنّ حزب "ميرتس" سيدعو "أزرق أبيض" إلى التصويت غدًا إلى جانب اقتراح بحجب الثقة عن الحكومة، ودعم (61 نائبًا)؛ لتولي رئيس المعارضة، يائير لابيد رئاسة الوزراء، الأمر الذي يسمح بتشكيل حكومة جديدة بدون انتخابات.

ومن جانبه، أكّد مسؤول كبير في حزب الليكود على أنّ الحكومة لا تؤدي مهامها، وأنّ حزبه ليس بوضع سيئ لإجراء انتخابات.

وبدوره عقّب الوزير عن أزرق أبيض، غابي اشكنازي، على إخفاء نتنياهو الاتصالات مع الإمارات عن وزيري الخارجية والجيش، قائلاً: "إنه تصرف بعدم المسؤولية".

وبحسب "الليكود"، إن اشكنازي يحاول استبدال بيني غانتس، وأنه قد تورط في قضيتي تسريب معلومات أمنية والعمل ضد المستوى السياسي حين أشغل منصب رئيس الأركان.

وترجّح جهات في "ليكود" و"أزرق أبيض" بأنه على الرغم من تبادل الاتهامات الحزبين، ستجرى مفاوضات مساء اليوم الأحد، في مسعى لمنع حل (كنيست) وتبكير موعد الانتخابات العامة.

ونقلت مراسلة القناة (11) المتلفزة، عن مسؤول في الليكود، أنّ الحزب وافق على إبداء المرونة حيال مسألة الميزانية والتوصل إلى حل وسط، فيما يخص أنظمة الحكومة، غير أن حزب أزرق أبيض، لم يرد بعد على هذا الموقف المستجد. 

وفي الجانب الآخر، ذكر مصدر في "أزرق أبيض"، أنهم لم يتلقوا أي اقتراح للتسوية.