عملية البيع قيد الدراسة

كوشنير: اتفاق السلام مع "إسرائيل" يزيد من احتمال بيع طائرات F35 للإمارات

كوشنير
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنير، إن اتفاق السلام بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة، يجب أن يزيد من احتمال بيع طائرات F35 الأمريكية للإمارات.

وأشار في مقابلة مع برنامج "فريد زكريا GBS"، على قناة CNN، مساء يوم الأحد، إلى أن هذه أصبحت قضية سياسية في "إسرائيل" خلال الأسبوع الماضي أو نحو ذلك، وأقر بأن الإمارات تحاول الحصول على طائرات F-35 منذ فترة طويلة.

وتابع أن "المجموعة التي تريدهم ألا يحصلوا عليها (الطائرات) أكثر من غيرها هي إيران بوضوح لأنهم يقعون عبر مضيق هرمز مباشرة... والحقيقة هي أن اتفاقية السلام الجديدة هذه يجب أن تزيد من احتمالية حصولهم عليها، لكنها شيء نقوم بمراجعته".

وأضاف: "من الواضح أننا سننظر إلى التقييم، وسنفعل كل شيء وفقًا للمعايير الصحيحة، لكنه أمر تبحثه وزارة الخارجية والجيش الأمريكي".

وأشارت قناة CNN، الأسبوع الماضي، إلى أن محاولة سرية قام بها كوشنير لبيع أسلحة متطورة - بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-35 الشبح - إلى الإمارات تسببت في حدوث ارتباك وإحباط بين الوكالات ولجان الكونغرس التي من الطبيعي أن تشارك في مثل هذه الصفقة، لكنها تُركت دون علم بذلك.

وفي وقت سابق، أوضح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أن كوشنير يدعم مناقشات الإدارة مع الإمارات بشأن بيع الأسلحة المتقدمة المحتمل، والتي قادها ميغيل كوريا، مدير مجلس الأمن القومي الأول للشرق الأوسط.

وأشار مسؤولان في وزارة الخارجية الأمريكية والعديد من مساعدي الكونغرس لـ"سي أن أن"، إلى أن القيود الصارمة على التفاصيل حول هذه المناقشات أدت إلى حدوث ارتباك في جميع مستويات الحكومة الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن البيع المحتمل "قيد المراجعة" خلال مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي، لافتا إلى أن الإمارات لديها الأموال اللازمة لدفع ثمن المعدات العسكرية.