القطاع دخل مرحلة جديدة

القدرة يكشف عن إجراء الصحة لمواجهة الحالة الوبائية في غزة

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، على أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية اتخذت إجراءات مشددة منذ بداية جائحة كورونا، وأعدت خطة واضحة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة.

وقال القدرة في تصريحٍ صحفي وصل "خبر"، اليوم الثلاثاء، "عملنا على محاربة الوباء وتأخير دخوله الى قطاع غزة بكافة السبل ولم نغفل لحظة واحدة أننا سنواجه سيناريو اكتشاف حالات داخل قطاع غزة".

وأضاف: "ضاعفنا جهدنا وتدريباتنا وأجرينا المناورات سلفاً للتعامل مع كافة السيناريوهات لذا تعاملنا مع الحدث وفق الخطة المعتمدة دون إرباك".

وبيّن القدرة أن التواصل المستمر مع مستشفيات الوطن وفر المعلومات حول تسجيل إصابة السيدة في مستشفى المقاصد والبدء فوراً بإجراءات مشددة مع العائلة والمجموعة الأولى من المخالطين، واكتشاف 4 إصابات من بينهم في منطقة المغازي.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية المختصة لازالت تجري التقصي الوبائي للتعرف على مصدر الاصابات وحجم المخالطين.

وشدد على أن المختبر المركزي يعمل على مدار الساعة لاتمام فحص العينات المخبرية من المخالطين وحالات الاشتباه وسيعطي تصور ادق على الحالة الوبائية في القطاع.

وحذّر القدرة أن قطاع غزة دخل مرحلة جديدة هي الأخطر منذ بداية الجائحة، مهيبًا بالمواطنين الحيطة والحذر والالتزام التام بإجراءات الوقاية دون تراخي فالجميع على مستوى واحد في المسئولية من أجل سلامته وسلامة المجتمع.

وقال: "بدأنا العمل بخطة الطوارئ في كافة مرافق القطاع الصحي ووقف العمليات المجدولة والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية الأولية:.

وتابع: "تم إصدار قرار بمنع زيارة المرضى في المستشفيات وعدم وجود أكثر من مرافق واحد مع كل مريض منوم في الاقسام الداخلية وعدم التوجه لاقسام الطوارئ إلا للحالات الطارئة فقط".

وأوضح أن لجان الطوارئ الصحية والحكومية ولجان المحافظات في حال انعقاد دائم على مدار الساعة لمتابعة التطورات والإجراءات لمواجهة الجائحة.

وأكد على أن كافة المؤسسات الصحية الأهلية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين شركاء في الخطة الصحية لمواجهة الجائحة ويوجد تنسيق عالى المستوى لترتيب وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين.

ونوه القدرة إلى أن الوزارة وفرت فريق من الطب الوقائي لتلقي اتصالات الجمهور على مدار الساعة عبر الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة والرد على استفساراتهم وتدوين أي معلومات تتعلق بمخالطين الى جانب تفعيل خدمة واتساب مباشر على الرقم 00970599503103.