ملادينوف يعقب على اكتشاف إصابات بفيروس كورونا داخل قطاع غزة

ملادينوف
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

عقّب مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الثلاثاء، على الوضع الصحي في قطاع غزة بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا داخل القطاع.

وقال ملادينوف خلال الإحاطة الشهرية في مجلس الأمن، إن "الأمم المتحدة طالبت إسرائيل بإعادة ضخ الوقود الممول من قطر لمحطة كهرباء قطاع غزة، عقب تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا داخل القطاع، من أجل المساعدة في منع حدوث أزمة صحية كبيرة".

وأضاف أن "التوترات في قطاع غزة تتصاعد مرة أخرى، نتيجة استمرار إطلاق البالونات الحارقة والقذائف الصاروخية، وقيام الجيش الاسرائيلي بقصف أهداف ومواقع في القطاع".

وتابع: "إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة تجاه التجمعات السكانية الإسرائيلية ينتهك القانون الدولي ويجب أن تتوقف على الفور، كما لا ينبغي أبدًا استهداف الأطفال والمدارس من قبل أي طرف، كما يجب ألا يتعرض الأطفال للعنف". وفقا لقوله.

وأكد ملادينوف على أن التصعيد الأخير في قطاع غزة أظهر الحاجة الملحة الى تنفيذ حلول طويلة الأجل للقطاع.

وأردف: "هناك واجب أخلاقي لإنهاء جميع الانشطة العسكرية في غزة، واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، ورفع الحصار الإسرائيلي، لكن الحلول السياسية التي يقدمها القادة لا تلوح في الأفق".

وبشأن أزمة أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، قال ملادينوف: إن "الأمم المتحدة تشارك بعمق في الجهود المبذولة للتخفيف من العواقب الاقتصادية والإنسانية لقرار السلطة الفلسطينية وقف كل التنسيق مع إسرائيل ، ردًا على مخطط الضم".

وأوضح أن التنسيق بين الأمم المتحدة وجميع الأطراف بشان استيراد الإمدادات الإنسانية يسير بشكل جيد، ولكن مستويات التنسيق بين إسرائيل والسلطة لا تزال أقل بكثير من المعتاد، وقد أثر ذلك على تقديم المساعدة وكذلك تقديم الخدمات للسكان الفلسطينيين".

وأشار ملادينوف إلى إنشاء آلية تدعم نقل المرضى الذين يحتاجون الى العلاج الطبي خارج قطاع غزة .

وشدد على أن مسؤوليات الأمم المتحدة يجب أن تكون محدودة ومحدودة زمنياً وليس مصممة لتحل محل أدوار ومسؤوليات السلطة الفلسطينية او الحكومة الاسرائيلية.

وعبر ملادينوف عن قلقه من تعليق التنسيق ووقف استلام أموال المقاصة على وجه الخصوص، لأن استمرار ذلك لفترة أطول سيخلف عواقب إنسانية واقتصادية وخيمة. حسب حديثه.