صحة الاحتلال تُحذِّر من انتشار فيروس "كورونا" في الداخل المحتل

كورونا في الداخل المحتل
حجم الخط

الداخل المحتل - وكالة خبر

أصدر منسق "كورونا" في وزارة الصحة التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، البروفيسور روني غمزو، تحذيرًا من تزايد انتشار فيروس "كورونا"، في بلدات الداخل الفلسطيني المحتل، التي يسكنها الفلسطينيون.

وقال في بيانٍ صحفي أصدره اليوم الأربعاء: إن "أمس  كان يوم تزايد انتشار الفيروس، واكتشفت حوالي 1900 إصابة. وهذا أول يوم في الفترة الأخيرة الذي أرى فيه تزايدا مقلقًا قليلاً، ونحن نرى مستوى انتشار متزايد ومقلق للفيروس في المجتمع العربي وبصورة واسعة في رهط، الطيرة، أم الفحم، كفر قاسم، سخنين والناصرة. وتوجد في هذه البلدات وتيرة مضاعفة وكبيرة".

وأشار إلى أن السلطات المحلية العربية يرون هذا الوضع، ولا يشعرون بالراحة بتاتا، متابعًا: "ونحن نرى ارتفاعا مفاجئا بالإصابات في حيفا. وأريد أفحص إذا ما كان هذا ليس وضعا لا يمكننا السيطرة عليه، وأدعوا المجتمع العربي وقيادته إلى العمل، هذه كارثة".

وأضاف أن "هذه زيادة بأكثر من 500 مريض جديد يومياً ونحن نقترب إلى 28% من انتشار الفيروس في إسرائيل، وبعد قليل إلى ثُلث المجتمع العربي بين السكان".

وفي السياق ذاته، تم إدراج 18 بلدة فلسطينية في الداخل من بين 27 بلدة في البلاد ضمن قائمة الخطر بينها 6 بلدات في القائمة الحمراء، وهي رهط وكفر قاسم والطيرة وكفر برا وعيلوط ودالية الكرمل، إثر تفشي فيروس كورونا المستجد وازدياد أعداد المصابين.

ويستدل من معطيات نشرها مركز الأمن القومي في "إسرائيل" كذلك أن القائمة البرتقالية تشمل 8 بلدات وهي سخنين وأم الفحم وبيت جن وجديدة المكر وعين ماهل وجت وقلنسوة، فيما أُدرجت في القائمة الصفراء 4 بلدات عربية وهي عرعرة وكفر مندا ويركا وطلعة عارة.