أبو حسنة يكشف خطة الطوارئ لـ"أونروا" إثر انتشار "كورونا" في غزة

عدنان ابو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عدنان أبو حسنة، عن وجود خطة طوارئ منذ الأمس، تتعلق بالوضع الصحي في قطاع غزة، إثر انتشار فيروس "كورونا" في صفوف المواطنين غير المحجورين.

وأشار أبو حسنة في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن خطة الطوارئ المتعلقة بالوضح الصحي تتمثل بإيصال الأدوية الطبية للمواطنين عبر الخط الهاتفي دون حاجتهم للذهاب لعيادات "أونروا" حفاظًا على سلامتهم.

وأوضح أن خدمات "أونروا" ستتمد إلى غير اللاجئين في قطاع غزة بالتنسيق مع وزارة الصحة، منوهًا إلى أنه تم تعطيل توزيع المواد الغذائية مؤقتًا وفي انتظار ما ستقرره وزارة الصحة مساء اليوم، حول توضيح الآليات الصحية المتبعة لذلك.

وأكد على أن المساعدات الطبية الأولية (العلاج الطبي الأولي) ستمتد إلى باقي سكان قطاع غزة، مشيرًا إلى وجود تنسيق عالي المستوى مع منظمة الصحة العالمية وتركيز من الاعلام الدولي والعالمي حول تطورات الوضع الصحي في غزة.

وأفاد بأن "أونروا" تتواصل على مدار الوقت مع مكتبي ميلادينوف والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ووضعهم بصورة الوضع الصحي لغزة ليدرك الجميع ما يحدث في القطاع.

وأوضح أنه بسبب الظروف الاستثنائية والحصار المستمر وضعف القطاع الصحي والطاقة تجعل من اي تطور ولو كان بسيط له درجة من الخطورة.

وتطرق إلى وجود عجز مالي كبير في ميزانية "أونروا"، مشيرًا إلى أنها تصل لنحو 300 مليون دولار.