القدرة: مازلنا مسيطرين على زمام الأمور في غزة لمنع تفشي "كورونا"

القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة مساء يوم الأربعاء، إننا "مازلنا مسيطرين على زمام الأمور في قطاع غزة لمنع تفشي فيروس كورونا"، مشيراً إلى أن طواقمنا، مازالت تجري عمليات التقصي والترصد للخارطة الوبائية، وسنعلن عن ذلك للجهات كافة.

وأضاف القدرة خلال لقائه عبر فضائية الأقصى: "ضاعفنا الجهد خلال الفترة الماضية لمنع تفشي الفايروس في قطاع غزة، ولدينا الآن جهود أكبر لمنع اتساعه داخل المجتمع".

وتابع: "لدينا خطة كاملة وجاهزة للسناريوهات كافة وأعداد المصابين داخل المجتمع في غزة محدود، ونكثف الجهود للسيطرة عليه في أقرب وقت".

وأردف: "تعاملنا مع الحدث بكل مسؤولية ودون إرباك وقمنا بتطبيق الخطة المعدة مسبقاً، وبدأنا سحب عينات من المشافي والمراكز الصحية وكشفنا عن إصابات محدودة" .

وزاد قائلاً: "الآن بدأت مرحلة جديدة ومتقدمة من فيروس كورونا، ومازلنا نأخذ عينات من المناطق السكنية المكتشف فيها إصابات، ونحتاج لأيام لسحب عينات، ونعاني من استنزاف للمسحات المخبرية".

ولفت إلى أن لدينا مشكلة في عدد المسحات المخبرية والواقع الدوائي وأزمة الكهرباء تؤثر على عملنا في ظل أزمة كورونا، مشيراً إلى أنه سيتم توسيع دائرة سحب العينات داخل المناطق السكنية التي ظهرت فيها الإصابات.

وأكّد على أن الكوادر العاملة في وزارة الصحة هي رأس الحربة في ظل الأزمة وهي معول عليها اليوم، مشيراً إلى أن حجم الاستجابة لما نطلبه من مساعدات ضئيل جداً ولا يلبي حاجتنا.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لإنقاذ الواقع الصحي في قطاع غزة وتقديم المساعدة لوزارة الصحة.

وثمن التزام أبناء شعبنا بحظر التجوال والإجراءات المتخذة، داعياً الجميع لعدم التساوق مع الشائعات وتحمل المسؤولية في هذه المرحلة.