رابطة أصحاب المولدات الكهربائية تعلن تخفيض سعر الكيلو وات

مولدات الكهرباء
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال الناطق باسم رابطة أصحاب المولدات الكهربائية في قطاع غزة، حسام الموسة، إنّه تقرر تخفيض سعر "الكيلو وات" الواحد من الكهرباء، من 4 شيكل إلى 3.5 شيكل.

وأضاف في تصريحٍ له اليوم الجمعة: "إنّ الرابطة قررت تخفيض سعر الكيلو وات الواحد مراعاةً للظروف التي يعيشها أهالي قطاع غزة، وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل".

كما دعا الحكومة إلى تخفيض الضريبة المفروضة على السولار ليتثنى للرابطة تخفيض سعر الكيلو وات الواحد من الكهرباء،  مُطالباً أصحاب المولدات بأنّ لا يقل ساعات التشغيل عن 10 ساعاتٍ كحدٍ أدنى.

وتُعَدّ أسعار الوقود في فلسطين الأعلى عربياً بسبب الضرائب التي تفرضها سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، وفق اتفاقية باريس الاقتصادية لعام 1994، التي تنص على فرض ضريبة بنسبة 100% على الوقود الوارد إلى فلسطين، تحت مسمى ضريبة "البلو"، فضلاً عن ضريبة القيمة المضافة وغيرها، التي تصل بسعر الوقود إلى أضعاف أسعاره عالمياً.

ويحتاج قطاع غزّة الذي يقطنه أكثر من مليوني فلسطيني، إلى 500 ميغاواط يومياً، في حين لا يتوفر في وقت الذروة أكثر من 180 ميغاواط، وترتفع في بعض الأحيان إلى 200 ميغاوات في أفضل الأحوال.

يُذكر أنّ قطاع غزّة يمر بأزمة كهرباء حادة عقب توقف مولدات محطة التوليد عن العمل بسبب قرار الاحتلال منع إدخال الوقود إلى القطاع، والذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن منازل المواطنين لمدة 16 ساعة مقابل 4 ساعات وصل.