في ظل انتشار "كورونا"

هل وضعت التربية والتعليم بغزة خطة لاستقبال العام الدراسي الجديد؟

تعليم غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة التربية والتعليم بغزة، معتصم الميناوي، أن الوزارة قامت بتحميل الكتب الدراسية لكافة المراحل إلكترونيًا عبر موقع "روافد التعليمية"، تمهيدًا لبدء العام الدراسي الجديد.

وأكد الميناوي في تصريح صحفي اليوم السبت، على أن الوزارة جزء من الحالة التي أوجدتها انتشار فيروس "كورونا" في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنها ليست صاحبة القرار في بدء العام الدراسي، وإنما اللجنة العليا.

وأفاد بأن الوزارة أعدت السيناريوهات لهذه الظروف مسبقًا، موضحًا أن الأصل كان بدء العام الدراسي وجاهيًا بالدوام الكامل لخلو غزة من كورونا، ولكن إن بقي الحال أو ساء فإن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي أو تستسلم للجائحة. 

وقال: "بدأنا باستكمال تدريب المعلمين على سيناريو التعليم إلكترونياً للمرحلة من الصف الخامس حتى الثانوية العامة".

وتابع: "دربنا المعلمين على التعليم الإلكتروني والبرامج التي تستخدم فيه مثل: كلاس روم وجوجل، ويجري حاليًا استكمال العمل على هذه التطبيقات"، موضحًا أن عدد من المعلمين بدأوا بالفعل التواصل مع طلابهم، وستكون بوابة روافد التعليمية الأساس في التعليم عن بعد للمراحل المذكورة أعلاه.

وفيما يتعلق بالمرحلة الدنيا من الصف الأول حتى الرابع الأساسي قال الميناوي: "هذه المرحلة لها تعامل آخر يجري التحضير له حاليًا، وسنعلن عنه في الوقت المناسب"، مشددًا على أن أمام الوزارة تحدٍ كبير بكل ما له وما عليه ولا بد أن تقبله.

وأكد على أن البدء بالنظام المذكور في التعليم مرهون ببدء العام الدراسي في ظل الجائحة، وهو ما لم يتم تحديده حتى الآن.

يشار إلى أن وزارة الصحة، أعلنت أن إجمالي المصابين بلغ (111) حتى نهاية يوم الجمعة 28/8/2020، حيث سجلت محافظة غزة العدد الأكبر بواقع (47 مصابا)، تلتها محافظة شمال غزة (46 مصابا)، ثم محافظة الوسطى (16 مصابا)، ورفح (2 مصابين)، فيما لم تسجل محافظة خانيونس أي إصابات.

وكان من المفترض بدء العام الدراسي 2020-2021 في الخامس من سبتمبر المقبل، وذلك وفق ما كان مقررًا؛ ومع انتهاء الفترة الاستدراكية في المدارس التي دوامها الطلاب في المدارس منذ الخامس من أغسطس الجاري وحتى يوم الاثنين الماضي.

ويشهد قطاع غزة منذ مساء يوم الاثنين الماضي حالة طوارئ قصوى بعد اكتشاف عدة حالات مصابة بفيروس كورونا من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي، وبناءً عليه أعلنت وزارة الداخلية فرض حظر تجول شامل في القطاع لمدة 48 ساعة، ثم قررت بعد انتهاء المدة تمديد الحظر 72 ساعة إضافية بناء على توصيات وزارة الصحة.